الثلاثاء 4 يونيو 2024

تم نشره.... تركيا تقرر عدم تنظيم فعاليات دعاية انتخابية في هولندا

21-3-2017 | 14:15

أ ش أ

قال مسئول تركي، الثلاثاء، إن بلاده قررت عدم تنظيم أي فعاليات تندرج ضمن الدعاية الانتخابية في الأراضي الهولندية، وذلك على خلفية الأزمة الدبلوماسية التي وقعت بين البلدين بعد محاولة وزراء أتراك تنظيم مؤتمرات جماهيرية لدعوة الجالية التركية بهولندا للتصويت لصالح تعديلات دستورية توسع من صلاحيات الرئيس رجب طيب أردوغان.
ونقلت صحيفة (زمان) التركية، على موقعها الإلكتروني، عن مسئول الدعاية الانتخابية لحزب (العدالة والتنمية) في هولندا مصطفى أسلان قوله إن الوزراء الأتراك لن يتوجهوا إلى الأراضي الهولندية لتنظيم الدعايات الانتخابية، بسبب ترحيل السلطات الهولندية لوزيرة الأسرة التركية فاطمة بتول صيان كايا من أراضيها.
ورفضت السلطات الهولندية، مؤخرًا، السماح بهبوط طائرة وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، في أراضيها لدواعي "الأمن والنظام العام"، وجاء ذلك عقب تصريحات للوزير التركي هدد فيها بفرض عقوبات سياسية واقتصادية على هولندا إذا منعته السلطات الهولندية من المشاركة في لقاء انتخابي مع الجالية التركية بأمستردام.
كما رحلت السلطات الهولندية وزيرة الأسرة التركية، التي وصلت إلى روتردام بعد ساعات من منع زيارة لوزير الخارجية التركي الذي كان من المفترض أن يحضر تجمعا مؤيدا للرئيس رجب طيب أردوغان في المدينة نفسها.
واتهم أردوغان، في وقت سابق، هولندا بمسؤوليتها عن مجزرة سريبرينيتسا عام 1995، منددا "بالفكر الفاشي" الذي يسود شوارع أوروبا، حيث حظرت عدة دول تجمعات لمناصريه في إطار الحملة للاستفتاء حول توسيع صلاحياته.