الخميس 20 يونيو 2024

«الكهرباء»: إنتاج 10 آلاف ميجاوات من الفحم.. والعسيري: يبث إشعاعات تفوق النووي 100 مرة

21-3-2017 | 14:35

اختتم الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء، زيارته لليابان بجولة تفقدية لمحطة هيتاشيناكا لتوليد الكهرباء باستخدام تكنولوجيا الفحم النظيف، حيث استعرض الوزير طريقة التخزين والتشغيل والتربينات وكيفية نقل الفحم، وشارك فى الندوة التى نظمها مركز التعاون اليابانى للشرق الأوسط بحضور وزير الدولة للاقتصاد اليابانى ونائب وزير الاقتصاد اليابانى.

 

جاءت الزيارة، بعد تقدم عدد من الشركات اليابانية، من خلال مناقصات تنافسية للمشاركة فى إقامة محطات تعمل بالفحم النظيف فى مصر.

 

ويدعم مجلس الوزراء توجه الوزير فى توليد الكهرباء من الفحم، وذلك بعد موافقة المجلس، العام الماضى، للسير فى خطوات تنفيذ مشروع محطة لتوليد كهرباء تعمل بالفحم قدرة 4000 ميجاوات، وكذا السير فى إجراءات لإنشاء محطة توليد كهرباء تعمل بالفحم قدرة 6X 660 ميجاوات بتكلفة استثمارية نحو مليار و970 مليون دولار أمريكى.

 

كما وافق مجلس الوزراء، على السير فى خطوات إنشاء محطة لتوليد الكهرباء تعمل بالفحم قدرة 4X 660 ميجاوات، بتكلفة استثمارية تبلغ نحو 2 مليار و240 مليون دولار أمريكى.

 

وفى السياق ذاته، قال مصدر مسئول بالشركة القابضة لكهرباء مصر: إنه وفقاً لخطة الوزارة، فالمستهدف هو إنتاج 10 آلاف ميجاوات من الفحم مع حلول عام 2025، مشيرا إلى أن المحطات ستكون بعيدة عن التكتلات السكانية، وستتمركز بالقرب من الموانئ البحرية.

 

وأضاف المصدر لـ"الهلال اليوم"، اليوم الثلاثاء، أن منطقة الحمرواين على ساحل البحر الأحمر ستكون مهد تنفيذ هذه المحطات بمصر، لقربها من عدد من الموانئ والتى سيتم من خلالها استقبال شحنات الفحم المستورد، مشدداً على أن استيراد وتشغيل محطات الفحم، سيتم وفقاً للاشتراطات البيئية العالمية.

 

بدروه، قال الدكتور إبراهيم العسيرى، المستشار الفنى السابق لهيئة المحطات النووية السابق، ومستشار وزير الكهرباء السابق، إن إصرار وزير الكهرباء على إنتاج الكهرباء من الفحم، فضلاً عن دعم الحكومة له يمثل "مشكلة كبيرة"، على حد قوله، موضحاً أن إنتاج الفحم من الكهرباء يمثل مشكلة فى أن مصر ليس لديها مصادر من الفحم، وبالتالى ستستورد الفحم من الصين أو من أستراليا أو الهند.

 

وأضاف العسيرى لـ"الهلال اليوم"، أن محطة الفحم لإنتاج 1000 ميجاوات من الكهرباء تحتاج ما بين 2 إلى 3 ملايين طن فحم سنوياً، لافتا إلى عدم قدرة مصر على تحزين الفحم استراتيجياً.

 

كما أفاد المستشار الفنى السابق لهيئة المحطات النووية السابق، بأنه على الصعيد الاقتصادى، فإن سعر إنتاج الكيلو وات كهرباء من الفحم أغلى من سعر إنتاج الكيلووات ساعة من الطاقة النووية.

 

وأكد أن محطات الفحم تتراجع فى العالم، مشيراً إلى أن نسبة الـ 40% من الكهرباء المنتجة بالفحم حالياً، كون الصين تعد ثانى أكبر دول العالم من حيث احتياطى الفحم، مشدداً على أن الصين وأمريكا الآن، بمجرد انتهاء العمر الافتراضى لأى من المحطات التى تعمل بالفحم، يتم إزالتها وتشييد بدلاً منها محطات تعمل بالطاقة النووية.

 

وكشف أن العادم من محطات الكهرباء التى تعمل بالفحم، ينتج إشعاعات نووية تفوق 100 مرة الإشعاعات النووية الناتجة عن المحطات التى تعمل بالطاقة النووية، موضحاً أن الفحم يحتوى على كميات كبيرة من اليورانيوم والثوريوم، وهى مواد نووية.