الأحد 19 مايو 2024

مساعد وزير الخارجية الأسبق: «التجمع الإفريقي» أظهر قدرات مصر الاقتصادية

أخبار7-8-2018 | 15:23

قال السفير جمال بيومي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، إن استضافة مصر للتجمع الإفريقي للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي، على مدار اليومين الماضيين في مدينة شرم الشيخ، أظهر قدرة مصر الاقتصادية ومدى قدرتها على مواجهة التحديات والتغلب عليها وسط الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها المنطقة ومدى رضاء الصندوق والبنك عن الأداء المصري.

 

وأكد مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«الهلال اليوم» أن التجمع الإفريقي أظهر مدى دعم صندوق النقد والبنك الدولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي فضلا عن مساندة مصر في رئاسة الاتحاد الإفريقي، مشيرا إلى أن اقتصاد مصر يعد اكبر اقتصاد إفريقي بما يحسن من حجم الصادرات ويزيد من الاستثمارات المتبادلة.

 

وقال "بيومي" إن مصر تتمكن من خلال التجمع مساعدة بعض الدول الإفريقية وتحسين علاقتها بدول حوض نهر النيل ومعالجة سلبيات السنوات الماضية، لافتا إلى أن العقبات التي تواجه الدول الإفريقية عقبات هيكلية وما زالت مسألة النقل والمواصلات صعبه جدا، وأصبح النقل البحري صعب.

 

وأشار إلى أن بنوك القارة لم تصل إلى الدرجة الأولى عالمية، فضلا عن أن الاتصال بين الدول الإفريقية يحتاج لتدعيم، مع ضرورة القضاء على الفساد الموجود الذي يعد من أكبر المعوقات الموجودة بالقارة، مؤكدا أن التجمع الإفريقي ساهم في زيادة فتح خطوط تجارة حرة بين شرق وغرب أفريقيا.

 

واختتمت الاجتماعات السنوية للتجمع الأفريقي للبنك الدولى وصندوق النقد الدولى، مساء الاثنين، والتي عقدت في إطار توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في دعم قضايا القارة الأفريقية أمام المحافل ومؤسسات التمويل الدولية، ونظمتها وزارتي الاستثمار والتعاون الدولي والمالية، بالتعاون مع البنك المركزي، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بمدينة شرم الشيخ، بحضور 40 دولة من داخل وخارج القارة الإفريقية.


    الاكثر قراءة