الثلاثاء 2 يوليو 2024

فتح باب التقدم للحصول على منح «تشيفنينج» للدراسة في بريطانيا

أخبار7-8-2018 | 18:13

 أعلنت السفارة البريطانية بالقاهرة اليوم الثلاثاء فتح باب تقديم طلبات الحصول على منحة تشيفنينج الدراسية المرموقة التابعة لحكومة المملكة المتحدة ب18، ويتم تقديم الطلبات عبر الرابط  www.chevening.org/appl

ومنح تشيفنينج الدراسية هي برنامج المنح الدراسية الدولية التابع لحكومة المملكة المتحدة والذي الحكومة والمنظمات الشريكة. وتدعم المنح الدراسية المصريين ممن يتمتعون بإمكانات قيادية ملموسة للدراسة والحصول على درجة الماجستير خلال عام واحد في أي مجال في أي من جامعات المملكة المتحدة العالمية. كما عقدت تشيفنينج شراكة مع معهد كلور للدراسات الثقافية ومركز أكسفورد للدراسات الإسلامية لتقديم عدد من الزمالات.

 وحددت السفارة البريطانية الــ 6 من نوفمبر كآخر موعد لتقديم الطلبات لمنح تشيفنينج، حيث توفر هذا العام 65 منحة دراسية للمصريين وعقدت شراكة مع شركة بى بى ايجيبت (بريتش بتروليوم – مصر) وبنك اتش اس بي سي HSBC ومؤسسة مصر الخير لتمويل تسع منح دراسية.

وقال السفير البريطاني في مصر جون كاسون "إن شراكتنا التعليمية مع مصر تقدم فرصةً متساويةً لجميع المصريين الطموحين وتمكنهم بالمهارات والمعرفة كي يلعبوا دورًا رائدًا في قصة نجاح مصر. 

وأشار كاسون في تصريح صحفي أن التعليم البريطاني لا يفرّق بين الأشخاص بسبب الإعاقة أو الجنس أو العرق أو الدين أو العمر، ويسمح للجميع بتطوير قدراته. لقد حان الوقت للتركيز على القدرات والإمكانيات، وليس فقط الإعاقات والعقبات التي تعيق الناس".

وقالت "شيرين علي"، وهي إحدى دارسي منحة تشيفنينج الأربعة فاقدي البصر أنه لم تكن منحة تشيفنينج مجرد منحة دراسية كاملة للحصول على درجة الماجستير من المملكة المتحدة، ولكنها تجربة مغيّرة لمسار الحياة ، مشيرا الى انها تختار أفضل الكوادر المهنية التي يمكنها أن تبني على حضارة مصر القديمة لتحقيق تقدم يكون بمثابة إرثاً مستقبليًا للأجيال القادمة.

وتابعت أنني أصبحت أكثر معرفة وخبرة وإبداعًا وقدرة على تحقيق طموحاتي مع دعم الآخرين لتحقيق طموحاتهم في الوقت ذاته." 

 

ويذكر أنه من ضمن دارسي تشيفنينج المصريين السابقين: نائب رئيس الوزراء الأسبق الدكتور/ زياد بهاء الدين، وأحمد كوجوك نائب وزير المالية للسياسات المالية، والسفير السابق لجمهورية مصر العربية في رواندا والمجلس القانوني الجديد للاتحاد الأفريقي الدكتورة/ نميرة نجم وأستاذ الاقتصاد في الجامعة الأمريكية الدكتورة هانية الشلقامي، ورئيس البورصة المصرية السابق محمد فريد.