الإثنين 3 يونيو 2024

بالفيديو.. كرم جبر يكشف عن الحل النهائي لأزمة الصحافة الورقية

8-8-2018 | 20:48

قال كرم جبر رئيس الهيئة الوطنية للصحافة، اليوم الأربعاء، إن الحل النهائي لأزمة الصحافة الورقية يتمثل في تطوير المحتوى التحريري، إذ لابد من عودة الصحافة الورقية إلى القارئ من خلال توزيع أرقام كبيرة.

وأضاف جبر، خلال تصريحات أدلى بها لـ"الهلال اليوم": "لابد من تطوير وتحديث أماكن التوزيع، لأن المناطق الجديدة مثل أكتوبر والرحاب والتجمع الخامس ليس بها مراكز توزيع، ولابد من توفير الصحف للقارئ في مكانه".

وتابع رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: ليس هناك ما يمنع أن نتعاون لتقديم الدعم للصحف المهددة بالانقراض، مؤكدًا أن الهيئة تجري دراسة علمية كبيرة حول (ماذا يريد القارئ من الصحف؟)، سواء أكان شبابًا أم مرأة أم عمالًا أم موظفين.

وأكد جبر أنه نتيجة رفع أسعار الورق عالميًّا بنسبة 100%، ارتفع طن الورق من 450 دولار إلى 900 دولار، واستهلاك المؤسسات الصحفية للورق حاليًّا يبلغ 750 مليون جنيه، وكان قبل ذلك أقل من 400 مليون جنيه، وبالتالي هذه زيادة كبيرة، بالإضافة إلى زيادة أسعار الكهرباء.

وأوضح رئيس الهيئة الوطنية للصحافة: "جلسنا للاتفاق على عدة أمور مهمة بعد تلك الزيادة التي هددت بعض الصحف بالإغلاق، ومنها دراسة تحريك السعر في بداية الشهر المقبل، ولم نحدده بعد، ولكنه سيكون زيادة بسيطة".

وتابع جبر: اتفاقنا على تطوير وتحديث مناطق توزيع الصحف، لأن الصحف لا تصل إلى المدن الجديدة، مضيفًا أن المدن الجديدة ليس بها منافذ بيع جرائد، ويتم تشكيل لجنة من المؤسسات التي تتولى توزيع الصحف (الأهرام والأخبار والجمهورية)، لطرح الصحف في كل الأماكن التي يقبل عليها الناس.