الثلاثاء 11 يونيو 2024

محافظ سوهاج: متحف سوهاج القومي أكبر مشروع سياحي

9-8-2018 | 20:01

قال محافظ سوهاج الدكتور أيمن عبد المنعم، اليوم الخميس، إن متحف سوهاج القومي أكبر مشروع سياحي تنتظره المحافظة منذ أكثر من ربع قرن.

جاء ذلك خلال تفقده واللواء توفيق خالد سعيد قائد المنطقة الجنوبية العسكرية، اليوم، استعدادات المحافظة لافتتاح المتحف على النيل خلال الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف المحافظ أن المتحف بدأ العمل به منذ 1993، وتوقف لأسباب مادية وأمور فنية وهندسية، وتم استئناف العمل به مرة أخرى من جديد في عام 2006، ثم توقف بعد ثورة 25 يناير، واستأنف العمل بالمشروع فعليا في عام 2016 بعد أن تم إسناده إلى الشركة الوطنية للقوات المسلحة.

وأوضح عبد المنعم أن المتحف يعد أحد أكبر متاحف الصعيد، ومقام على مساحة 8 آلاف متر مربع، بتكلفة تزيد على 72 مليون جنيه، ويضم 6 قاعات للعرض المتحفي سيتم من خلالها عرض ما يزيد على ألف قطعة أثرية تحكي تاريخ سوهاج عبر مختلف العصور، ويتميز المتحف بأنه مزود بمرسى سياحي على النيل لاستقبال البواخر السياحية، مشيرا إلى أنه أعطى توجيهاته لمسؤولي الوحدة المحلية لحي شرق مدينة سوهاج لإعادة دهان (البلدورات) وتهذيب الأشجار، ورفع كفاءة المنطقة المحيطة بالاستاد الرياضي والمتحف وديوان عام المحافظة، ليظهر بالشكل الحضاري أمام ضيوف المحافظة، على أن تنتهي تلك الأعمال خلال الساعات القليلة المقبلة.