الخميس 13 يونيو 2024

«زراعة البرلمان الأفريقي» تطالب بسياسات وتشريعات جديدة لتحقيق الأمن الغذائي

11-8-2018 | 11:57

أكدت لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي في برلمان عموم أفريقيا، على أهمية تحقيق الأمن الغذائي في القارة الأفريقية من خلال تبني سياسات وتشريعات جديدة تعزز التعاون المشترك بين دول القارة في هذا الشأن، وذلك خلال ورشة عمل استضافها مجلس النواب برئاسة رئيس لجنة الزراعة والموارد الطبيعية والأمن الغذائي بالبرلمان الأفريقي كونيه دوجنون؛ برعاية نيباد واتحاد شمال المغرب العربي.


ومن جهتها.. أكدت أمين سر لجنة الشئون الأفريقية بمجلس النواب النائبة مي محمود، على أهمية علاج مشكلات الجوع بشكل فعال يجعل من القارة الأفريقية سلة غذاء حقيقية تعطي غذاءها لشعوبها في المقام الأول.


وشددت مي محمود على ضرورة تكاتف كل الدول الأفريقية لتحقيق الأمن الغذائي وإزالة أي حواجز تعترض هذا المسار والتوصل إلى آلية للتكامل في المحاصيل الزراعية من خلال استخدام التكنولوجيات الحديثة وتوحيد الجهود بين دول القارة في هذا الشأن. 


وأكد رئيس لجنة الزراعة والبيئة والموارد المائية بالبرلمان الأفريقي كونيه دوجنون أهمية تحقيق الأمن الغذائي للقارة الأفريقية من خلال العمل على زيادة الإنتاج الزراعي والتكامل بين دول القارة في هذا الصدد.


وقال دوجنون: إن تحقيق الأمن الغذائي في أفريقيا يستدعي سن تشريعات مهمة، مشيراً إلى أن كوت ديفوار تبنت تجربة مثمرة من أجل تعزيز إنتاجها من محاصيل شملت الدقيق والقمح.


وقال مسئول التدريب وبناء القدرات بمنتدى البحوث الزراعية في أفريقيا (فارا) الدكتور عبدالرازق إبراهيم: إن تحقيق الأمن الغذائي لكافة دول القارة الأفريقية يمثل مهمة أساسية للمنتدى، مشددا على أهمية التعاون وحشد الجهود بين دول القارة لتعزيز الدعم الغذائي للمنتجات الغذائية بحيث يتم بشكل أوسع وأشمل.


وأضاف إبراهيم إن اجتماع اللجنة في القاهرة يمثل حدثاً تاريخياً في إطار البحث عن موارد جديدة لتنمية الزراعة في كافة الدول الأفريقية، مشيراً إلى أن ورشة العمل تستهدف إطلاق مبادرات جادة وحقيقية بهدف تعزيز الأمن الغذائي في القارة الأفريقية.