الأربعاء 26 يونيو 2024

برلمانيون يثمنون جهود الدولة لتنمية صعيد مصر.. ويؤكدون: قناطر أسيوط الجديدة نقلة نوعية لتنمية الصعيد وتحد من هجرة شبابه.. والمشروع مهم للأمن الغذائي وتحسين الملاحة النهرية

تحقيقات12-8-2018 | 16:30

«قلدس»: قناطر أسيوط الجديدة نقلة نوعية لتنمية الصعيد

«زراعة البرلمان»: قناطر أسيوط مهمة للأمن الغذائي المصري وتحسين الملاحة النهرية

 برلماني: متحف سوهاج إضافة للسياحة في مصر

 

وافتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم، مشروع قناطر أسيوط الجديدة بتكلفة 6.5 مليار جنيها، والتي تحدم مليون و650 ألف فدان في 5 محافظات، وتحتوي على2  هويس ملاحي ومحطة كهرومائية تتكون من 4 وحدات مائية قدرة كل وحدة منها 8 ميجاوات، فضلا عن إنشاء كوبري أعلى قناطر أسيوط الجديدة مكون من 4 حارات حمولة 70 طنا، لربط شرق وغرب نهر النيل، كما افتتح اليوم أيضا متحف سوهاج، الذي يضم مئات القطع الأثرية النادرة من خلال ٤ محاور للعرض المتحفي الحديث.

وهي ليست المشروع الأول الذي يفتتحه الرئيس بالصعيد فقبل أيام افتتح السيسي مشروع محطة توليد الكهرباء العملاقة في بني سويف كواحد من ثلاث محطات نفذتها شركة سيمنز الألمانية في بني سويف والبرلس والعاصمة الجديدة، فضلا عن شبكة من الطرق والمشروعات التنموية التي افتتحها الرئيس على مدار السنوات الماضية.

 

نقلة نوعية لتنمية الصعيد

تادرس قلدس، عضو مجلس النواب عن محافظة أسيوط، قال إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة هو نقلة نوعية لتنمية الصعيد ويخدم المياه والزراعة وتنظيم حالة الري بشكل أكبر للاستفادة من الأراضي الزراعية بخمسة محافظات هي أسيوط والمنيا وبنى سويف والفيوم والجيزة بمد المياه إلى كل الأراضي بهذه المحافظات وكذلك تنشيط التجارة بينها.

 

وأوضح قلدس، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المشروع أيضا يعمل على توليد الكهرباء بطريقة نظيفة غير مضرة للبيئة عبر المحطة الكهرومائية، مضيفا أن الجميع يتمنى استكمال نظرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للصعيد بمزيد من المشروعات التنموية في هذا القطاع الحيوي بمصر مما يوفر فرص عمل لأبنائه.

وأضاف أن هذه المشروعات من شأنها الحد من هجرة شباب الصعيد للقاهرة والإسكندرية بحثا عن فرصة عمل، موضحا أن الصعيد جزءا من اهتمام الدولة عبر مشروعات تنموية عديدة ويأمل أهله في استكمالها.

 

الأمن الغذائي المصري وتحسين الملاحة النهرية

وقال رائف تمراز، وكيل لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن مشروع قناطر أسيوط الجديدة مهم للأمن الغذائي المصري وعملية تحقيق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الإستراتيجية كالقمح والذري والبنجر وقصب السكر، مضيفا أنه يخدم 1.65 مليون فدان بينهم 250 ألف فدان بكر لم يزرعوا حتى الآن.

وأوضح تمراز، في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن القناطر الجديدة ستعمل على توصيل المياه لنهايات الترع لتصل لكل الفلاحين بعدما كانت تصل لبعضهم في الشتاء فقط أما أوقات الذروة في الصيف لا تصلهم، مضيفا أن الملاحة النهرية أيضا ستتحسن فبعدما كانت القناطر تغلق لمدة 45 دقيقة أثناء عبور السفينة الواحدة أصبحت مفتوحة طوال الوقت وتقلصت مدة عبور السفينة.


وأكد أن المحطة الكهرومائية ستوفر 32 ميجا وات ساعة وهي طاقة تخدم الأراضي الزراعية في أسيوط، مضيف أن هذا المشروع القومي العملاق يفيد النقل والسياحة والكهرباء والزراعة فضلا عن تنمية الصعيد.


فيما قال رياض عبد الستار، عضو لجنة السياحة بمجلس النواب، إن متحف سوهاج الذي افتتحه الرئيس اليوم بعد افتتاحه لمشروع قناطر أسيوط الجديدة هو إضافة لقطاع السياحة في مصر، مضيفا أن هذا المشروع يخدم السياحة الداخلية والخارجية على وجه الخصوص في ظل ما يزخر به الصعيد من مناطق أثرية.