الخميس 16 مايو 2024

«غيوم اعتصام رابعة العدوية» على الاقتصاد المصري.. خبراء: أعاق عملية الإنتاج المحلي.. ومنع التدفق الاستثماري والتجاري.. وفض الاعتصام أنهى جميع الآثار السلبية

تحقيقات14-8-2018 | 16:41

الشريف: سلبياته أثرت على كافة نواحي الحياة

عامر: أعاق الإنتاج المصري

السيد: أثر على التقييمات الدولية


عدد خبراء اقتصاد، الآثار السلبية لاعتصام رابعة العدوية بمدينة نصر واعتصام النهضة بمحافظة الجيزة قبل 5 سنوات من الآن، على القطاع الاقتصادي والاستثماري، مؤكدين أن الاعتصام أعاق عملية الإنتاج وأعاق التدفق الاستثماري الخارجي للسوق المصرية وأعاق حركة التجارة الدولية من خلال قناة السويس بعد أن أثار التخوفات، لافتين إلى أن تلك الآثار تلاشت نهائيا وتدريجيا عقب نجاح قوات الأمن في فض الاعتصام.

وكانت جماعة الإخوان الإرهابية قد بدأت اعتصاما في ميدان رابعة العدوية يوم 28 يونيو من عام 2013 بهدف شل الحركة السياسية والاقتصادية وتعطيل العمل في جميع مؤسسات الدولة إلا أن الأجهزة الأمنية نجحت في فضه في يوم 14 أغسطس من نفس العام.


انهيار الاقتصاد المصري

النائب حسن السيد، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، قال إن الاقتصاد المصري كان يساوي صفرا خلال اعتصام جماعة الإخوان الإرهابية في رابعة العدوية بمدينة نصر والنهضة بميدان الجيزة، مؤكدا أن التقييمات الدولية للاقتصاد المصري كان ناقصا وليس كاملا لأن الدولة كانت تعيش في عصر الإرهاب خلال اعتصام رابعة والنهضة.

وأشار عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب لـ«الهلال اليوم» إلى أن التخوفات كانت تسيطر على المستثمرين وقطاع السياحة حتى التجارة المارة بقناة السويس تأثرت بالاعتصام، مشيرا إلى أن الإنتاج توقف أيضا بشكل كبير.

ولفت إلى أن الاعتصام خلف متطلبات فئوية واضطراب بالاحتياطي النقدي، مؤكدا أنه بفض الاعتصام بدأت الأمور تعود للهدوء والاستقرار، مشيرا إلى أن استقر الأمن والقضاء على الإرهاب بنسبة97% في شتى ربوع المعمورة استقرت معها جميع السلطات والهيئات.


استنزاف موارد الدولة

وقال الدكتور عادل عامر، الخبير الاقتصادي، إن اعتصام جماعة الإخوان المسلمين في رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان النهضة، أعاقوا القطاع الاقتصادي وأصابوا عملية الإنتاج بشكل كبير وكبد البلاد خسائر فادحة، وكانت ستتفاقم لولا الحنكة الأمنية في فض الاعتصام.

ولفت الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» إلى أن إن الاعتصام كان أحد الأسباب الرئيسية التي أدت إلى شلل الإنتاج وإعاقة عملية الاقتصاد بشكل عام، مشيرا إلى أنه تسبب أيضا في وقف الاستثمارات المتدفقة الذي أثر سلبيا على أمن الحياة الاقتصادية في مصر.

وأوضح أن اعتصام الجماعة الإرهابية قبل خمس سنوات، استنزف موارد الدولة وأدى إلى انهيار الموازنة العامة التي كانت تطلب جهودا أمنية على أعلى مستوى لحماية منشورات الدولة والمؤسسات المختلفة.


الآثار السلبية تلاشت تماما

أما الدكتور مختار الشريف، أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة، قال إن اعتصام جماعة الإخوان المسلمين في رابعة العدوية بمدينة نصر وميدان النهضة في محافظة الجيزة في عام 2013 كان له أثار سلبية ليس على الاقتصاد فقط ولكن على شتى نواحي الحياة، التي تلاشت تدريجيا واختفت.

وأضاف أستاذ الاقتصاد بجامعة المنصورة لـ«الهلال اليوم» إن تأثير اعتصام الجماعة الإرهابية علي الاقتصاد انتهى وأصبحت ذكرى تاريخية ليس لها وجود أو تأثير.

وأشار "الشريف" إلى أن الاعتصام مر وانتهى بعد أن نجحت الأجهزة الأمنية من إحكام القبضة عليه وفضه، وانتهى تأثيره وأبعاده نهائيا ولم يعد أحد يتذكرهم، مؤكدا أن الاقتصاد المصري تعافى وأصبح يخطو خطوات واسعة نحو التنمية والاستقرار.