الأحد 9 يونيو 2024

"بدرة": اعتصامات الجماعة الإرهابية في 2013 أثرت سلبا على الاقتصاد المصري

أخبار14-8-2018 | 19:18

يرى الدكتور مصطفى بدرة، الخبير الاقتصادي، أن اعتصام جماعة الإخوان الإرهابية في ميدان النهضة في محافظة الجيزة وميدان رابعة العدوية بمدينة نصر في عام 2013، أثر سلبيا على الاقتصاد المصري، بل فترة حكم الجماعة الإرهابية كلها أدت إلى انهيار الاقتصاد كاملا وشوهت معالم الاستثمار ومختلف قطاعات التنمية.


وقال الخبير الاقتصادي لـ«الهلال اليوم» إن مراجعة أرقام الموازنة العامة للدولة تبين مدى التأثير الكبير والتراجع الضخم في الاستثمارات وقتها، فضلا عن وارتفاع الدين الداخلي والخارجي.


وأشار إلى أن الأرقام الاقتصادية تبين أيضا حجم خروج الاستثمارات سواء كانت مباشرة أو غير مباشرة لمصر، إذ تم إغلاق 4500 مصنع في سنة واحدة بجانب العديد من الشركات الخاصة والمقاولات.


وأكد أن فترة حكم الجماعة الإرهابية يؤكد سوء إدارة الملف الاقتصادي ولجأت أيضا إلى الاقتراض من صندوق النقد الدولي، ولكنه رفض طلبهم لعدم استقرار الدولة المصرية، مشيرا إلى أن الجماعة الإرهابية لجأت إلى الاقتراض من قطر بأعلى سعر للفائدة، وكل هذا أدى إلى كساد الاقتصاد المصري.


وأكد أن مصر شهدت إزدهارا في الاقتصاد بعد خمس سنوات من سقوط حكم الجماعة الإرهابية، مشيرا إلى أنها شهدت اكتفاءً ذاتيا في الكهرباء والغاز فضلا عن ارتفاع في معدلات التصويت الائتماني، وارتفاع في الاستثمارات في الداخل والخارج وزيادة ملحوظة في حجم التشغيل داخل الدولة.


وكانت جماعة الإخوان الإرهابية قد بدأت اعتصاما في ميدان رابعة العدوية يوم 28 يونيو من عام 2013 بهدف شل الحركة السياسية والاقتصادية وتعطيل العمل في جميع مؤسسات الدولة إلا أن الأجهزة الأمنية نجحت في فضه في يوم 14 أغسطس من نفس العام.