الأحد 16 يونيو 2024

الحريري: الأحزاب اللبنالنية تحتاج وقتا لتشكيل حكومة ائتلافية

14-8-2018 | 22:29

صرح رئيس الوزراء اللبناني "المكلف" سعد الحريري، اليوم الثلاثاء بأن الأحزاب اللبنانية قد تحتاج لمزيد من الوقت لتشكيل حكومة "ائتلافية"، وذلك بعد أكثر من ثلاثة أشهر من إجراء الانتخابات العامة.


وأضاف في تصريحات للصحفيين قبل اجتماع كتلة "المستقبل " النيابية التي يقودها في (بيروت ) أنه ربما هناك حاجة إلى المزيد من الوقت للتوصل إلى صيغة نهائية.


ويرى السياسيون اللبنانيون، أن لبنان - الذي يعاني من أحد أعلى معدلات الدين العام في العالم - يحتاج لتشكيل حكومة على وجه السرعة، غير أنهم لا يزالون يتنافسون على المناصب الوزارية. 


وأشار الحريري إلى أن بعض الأطراف لازالت متمسكة بشروطها، غير أن هناك "تنازلات" طفيفة من جانب كل الأطراف.


يذكر أن "حزب الله" وحلفاءه في البرلمان حصلا على أغلبية في انتخابات السادس من مايو الماضي ، ليعوضوا بذلك خسائرهم في الانتخابات السابقة التي أجرت عام 2009.


وزادت النتائج من تعقيد السياسات الطائفية المتشابكة في لبنان مع استمرار التنافس بين السنة والشيعة والمسيحيين والدروز على الحقائب الوزارية.


وقد أدى التأخر في تشكيل الحكومة إلى تبادل الاتهامات بين الأطراف المتنافسة.


وقال الحريري، إن لبنان لديه مشاكل اقتصادية، ومحاط بأزمات إقليمية، ويجب تشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن، على أن تكون حكومة "وفاق وطني " جامعة، يشارك فيها الجميع بحسب الاتفاق .


وأضاف أن الجميع يعلم المشاكل والعقبات، وأن المطلوب هو إيجاد المخرج الذي يجعل من الجميع رابحا من تشكيل الحكومة.


يشار إلى أن صندوق النقد الدولي، قد أعلن حاجة لبنان إلى إجراء تعديلات عاجلة وجوهرية في الميزانية العامة ليصبح قادرا على خدمة دينه العام الذي يبلغ نحو 150 % من إجمالي الناتج المحلي.