الأربعاء 26 يونيو 2024

محافظ البحر الأحمر ووزير خارجية صربيا يبحثان سبل تعزيز التعاون المشترك وتنشيط السياحة

17-8-2018 | 00:45

استقبل اليوم اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر ايفيتسا داشيتش النائب الأول لرئيس الوزراء ووزير الخارجية الصربي يرافقه السفير يوغوسلاف فوكادينوفيتش سفير صربيا لدي مصر.

وقد رحب المحافظ بوزير الخارجية الصربي ، معربآ عن سعادته بلقاءه في الغردقة في هذا التوقيت الذي يتواكب مع الذكري العاشرة بعد المائة للعلاقات الدبلوماسية بين مصر وصربيا ، وما تشهده من زخم في تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين الأمر الذي إنعكس علي زيادة النشاط السياحي وبدء زيادة أعداد السائحين الوافدين من صربيا إلي مدن البحر الأحمر عبر خطوط الطيران (إيرصربيا / إير كايرو).

وحث المحافظ وزير الخارجية على السعي لتحويل رحلات الطيران الشارتر من بلجراد إلي الغردقة إلي خطوط منتظمة في موسم الشتاء القادم ، وذلك لضمان إستمتاع الشعب الصربي بمنتجعات البحر الأحمر التي تتمتع بالمناظر الخلابة والشمس الساطعة طوال العام.

وأوضح بيان صادر عن محافظة البحر الأحمر أنه ، وتكليلا لمثل هذه الجهود بين الجانبين ، تم الإنتهاء من مشروع إتفاقية التوأمة والتآخي المزمع توقيعها بين مدينة ياجودينا الصربية ومدينة الغردقة المصرية أثناء زيارة محافظ البحر الأحمر المتوقعة لجمهورية صربيا علي رأس وفد من المستثمرين ورجال الأعمال في أكتوبر القادم للتباحث في المجالات الاستثمارية المشتركة بين البلدين.

وأشار البيان إلى أن المحافظ استعرض الإجراءات والترتيبات التي يقوم بها لتعزيز التبادل الثقافي بين البلدين ، حيث يتم الآن التنسيق لإقامة فعاليات الأسبوع الثقافي الصربي وإستقبال أشهر فرق الفلكلور الصربي (لولا) التي ستقوم بتقديم عروضها المميزة بمدينة الغردقة في أكتوبر المقبل ، مما سيزيد من الترابط الثقافي بين البلدين بجانب تبادل الخبرات بين في المجالات الإقتصادية والثقافية والزراعية والتنمية المحلية والتطوير والتدريب.

وجدير بالذكر أنه من المقرر أن تستقبل المحافظة وفد إعلاميا صربيا من كبري وسائل الإعلام الصربية بمدينة الغردقة خلال الشهر القادم لنقل الصورة الحقيقية عن محافظة البحر الأحمر وإمكاناتها السياحية الهائلة ومنتجعاتها المتميزة.

من جانبه ، قال سفير صربيا في مصر إن محافظة البحر الأحمر هي وجهة سياحية متميزة نسعي لجذب المزيد من السائحين إليها ، كما نسعي لتغيير وجهات السائحين الصرب من البلدان الأخري إلي مصر ، وزيادة عدد الرحلات.

بدوره ، قال وزير الخارجية الصربي إن لديه خطة رشيدة لتعزيز أواصر التعاون بين مصر وصربيا تتضمن جلب المزيد من السائحين والتعاون في مجالات أخري متنوعة.

وفي نهاية اللقاء ، قدم المحافظ درع المحافظة ومفتاح مدينة الغردقة إلى نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الصربي ، معربا عن سعادته بزيارته القصيرة للغردقة ، كما قدم له الدعوة لتكرار الزيارة للإستمتاع بجمال المحافظة الساحرة.

يأتي ذلك فى اطار الجهود المبذولة من المحافظ لتنشيط السياحة والخطط الطموحة لتنويع المنتج السياحي من خلال تبادل السياحة الثقافية والرياضية وسياحة المؤتمرات.