الخميس 16 مايو 2024

وزير خارجية بريطانيا: يمكن لبلادنا أن تزدهر في حالة "بريكست" دون إبرام صفقة

17-8-2018 | 14:23

قال وزير الخارجية البريطاني جريمي هانت، اليوم الجمعة، إنه يمكن لبلادنا أن تنجح وتزدهر في حالة عدم التوصل لصفقة مع أوروبا بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي "البريكست".

تأتي تصريحات الوزير البريطاني بعد أن صرح - أمس في لقاء مع شبكة (آي تي في) - بأن الحكومة ستقبل الصفقة بشرط أن تحترم هذه الصفقة نتيجة الاستفتاء على عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي.

وكان هانت قد تعرض لانتقادات من قبل النواب الداعين للخروج من الاتحاد الأوروبي بعد مقابلة مع القناة الإخبارية - أمس - والتي بدا فيها أنه يخاطر بمغادرة الاتحاد الأوروبي في مارس بدون اتفاق.

وقال هانت - في تغريدة عبر (تويتر) صباح اليوم - "من المهم عدم تحريف كلماتي: بريطانيا ستنجح وتزدهر بدون صفقة.. لكن سيكون خطأ كبيرا لأوروبا بسبب التأثير الذي لا مفر منه على الشراكة طويلة الأجل مع المملكة المتحدة". 

وأضاف "سنقبل فقط صفقة تحترم نتيجة استفتاء عام 2016".

كان جريمي هانت قد ألمح إلى أن بريطانيا قد تكون مستعدة لقبول مزيد من قواعد الاتحاد الأوروبي أكثر مما تم اقتراحه بعد البريكست.. وأن مثل هذه القواعد قد تغطي القضايا البيئية مثل جودة الحياة أو تلك المتعلقة بنظافة المياه.

وأوضح وزير الخارجية: "نحن نفهم تماما الحاجة إلى وجود مجال متكافئ في أي اتفاقية للتجارة الحرة.. ويجب علينا أن ننظر ما الذي سيعرضونه علينا".