الإثنين 10 يونيو 2024

خبير اقتصادي: تقرير «بلومبرج» شهادة نجاح للإصلاحات الاقتصادية في مصر

اقتصاد17-8-2018 | 18:15

قال الدكتور مصطفى أبو زيد، الخبير الاقتصادي، إن الإشادة الدولية بالإصلاحات الاقتصادية في مصر شهادة بنجاح الإصلاحات الاقتصادية، الأمر الذي سيعمل على جذب مزيدا من الاستثمارات، مشيرا إلى أن تعويم الجنيه كان أحد الأسباب التي ساعدت على جذب الاستثمارات.

وأضاف أبو زيد في تصريحات خاصة لـ "الهلال اليوم"، أن أهم القطاعات التي ستكون جاذبة للاستثمار خلال الفترة المقبلة ستكون في قطاع الصناعات الهندسية والبتروكيماويات، مشيرا إلى أن قرار زيادة نسبة المكون المحلي في الصناعة سيساهم في تشجيع الصناعة الوطنية من خلال زيادة الصادرات وفتح أسواق خارجية جديدة.

وكان تقرير بلو مبرج، وأوضح أن الإجراءات الصارمة التي تتخذها الحكومة المصرية بدأت تؤتى ثمارها لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، مما دفع مؤشر ستاندرد آند بورز العالمى للتصنيف، إلى رفع التصنيف الائتماني لمصرفي مايو الماضي.

وقال تقرير بلومبرج إن الاقتصاد المصري عانى لجذب الاستثمارات بعد ثورة 2011، والتي أثرت بشكل كبير على إيرادات مصر من العملة الأجنبية مما أدى إلى  ظهور السوق السوداء، وبعد استمرار الضغوط على العملة المصرية تم تعويم الجنيه فى 2016 كجزء من الاتفاق على قرض صندوق النقد الدولى.

وأشار تقرير بلومبرج إلى أن الجنيه المصري فقد أكثر من نصف قيمته بعد التعويم ، وجاءت آلية البنك المركزي لضمان قدرة المستثمرين على الحصول على النقد الأجنبي لتحد من عملية انخفاض الجنيه وتراجع قيمته. وكذلك الارتفاع في تدفقات السياحة وتحويلات العاملين بالخارج.

    الاكثر قراءة