الإثنين 17 يونيو 2024

مصنع تدوير القمامة بحوش عيسى يوفر 110 فرص عمل وينتج 20 ميجاوات من الكهرباء يوميا

أخبار18-8-2018 | 16:38

لم يكن مجال البيئة واستخدام المخلفات في تنمية المجتمع والاستفادة منها بعيدا عن خارطة الحكومة، التي شرعت في إنشاء عدد من مصانع تدوير القمامة في المحافظات، منها إنشاء مصنع لتدوير القمامة بقرية فرهاش في حوش عيسى بمحافظة البحيرة.

أكدت المهندسة نادية عبده، محافظ البحيرة، خلال اجتماعها مع هنرى كيهوان كيم، رئيس مجلس إدارة مجموعة "جى كى سى" الكورية في وقت سابق، بشأن إنشاء مصنع لتدوير القمامة وإنتاج السماد والطاقة الكهربائية بتكلفة 225 مليون دولار باستخدام أحدث النظم والتكنولوجيا العالمية لتدوير القمامة بطاقة 500 طن / يوم، بصورة آمنة وصديقة للبيئة وإنتاج الطاقة الكهربائية والسماد العضوي من خلالها.

تفقد محافظ البحيرة مصنع تدوير القمامة بالمنطقة بطاقة 45 طنا/ ساعة ومقام على مساحة 10 أفدنة بتكلفة 35 مليون جنيه ويوفر 110 فرص عمل مباشرة ويخدم مراكز دمنهور وحوش عيسى وأبو المطامير وشبراخيت والرحمانية.

كما أعلنت موافقة وزارة البيئة عنلى إنشاء أول مصنع مصري لتدوير القمامة وإنتاج الطاقة الكهربائية منها على أرض المحافظة.

وأوضحت «عبده»، أنه تم عقد اجتماع بمكتب الدكتور خالد فهمي، وزير البيئة السابق والمفوض العام عن مجموعة «جي كي سي» الكورية الجنوبية، بهدف الحصول على موافقة وزارة البيئة على المشروع الذي تقدمت به المجموعة الكورية بهدف إقامة مشروعين قيمة كلا منهما 225 مليون دولار أمريكي، بمحافظة البحيرة، لتدوير 500 طن من القمامة يوميًا، وإنتاج 20 ميجاوات من الكهرباء.

كما تهتم المحافظة بإقامة المشروع الأول، نظرًا لأثره الإيجابي على المساهمة في التخلص من القمامة المتراكمة، والتي تتسبب في انتشار الحشرات الضارة بصحة الإنسان، وإيجاد فرص عمل للشباب، ونقل تكنولوجيا جديدة لمصر، وتخريج عمالة مدربة بالإضافة إلى إنتاج طاقة كهربائية، ستساهم في استغلالها في المنطقة الصناعية بحوش عيسى.