الأربعاء 22 مايو 2024

أهم إنجازات مشروعات المياه والصرف الصحي بالمحافظات.. 9 محطات جديدة ببني سويف والسويس.. و2 مليار جنيه للصرف بقنا.. و35 محطة لخدمة أهالي القليوبية

تحقيقات19-8-2018 | 15:36

أولت الحكومة المصرية اهتماما كبيرا بمشروعات المياه والصرف الصحي بمختلف المحافظات في إطار مشروعات التنمية والخدمية المقدمة للمواطنين ضمن الإستراتيجية العادلة لتوزيع الخدمات.

وتسعى الحكومة من خلال تطوير محطات مياه الشرف للحفاظ على صحة المصريين من الأمراض والتلوث، والتأكد من الوصول الأمن للمياه إلى المنازل يأتي ذلك جنبا إلى جنب مع التوسع في مشروعات الصرف الصحي.

في التقرير التالي نرصد أبرز مشروعات مياه الشرب والصرف الصحي التي نفذتها الحكومة بعدد من المحافظات..

6 محطات للصرف الصحي ومياه الشرب ببني سويف

شهدت محافظة بني سويف الانتهاء من تنفيذ مشروع لقطاع المياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة، تشمل إنشاء 3 محطات مياه شرب في قرى أبو صير الملق وميدوم وصفط ميدوم بمركز الواسطي، فضلا عن 3 محطات صرف صحي في سمسطا وبني عفان وبني بخيت في محافظة بني سويف.

وتولى الدولة الصعيد نصيبا كبيرا من المشروعات التنموية التي تعمل على تنفيذها خلال الفترة الأخيرة.

2 مليار جنيه لمحطات المياه والصرف الصحي بقنا

أما محافظة قنا، فقد تم الانتهاء من تنفيذ مشروع لقطاع المياه الشرب والصرف الصحي بالمحافظة بين محطة جديدة للمياه في النجمة والحمران بأبو تشت والتوسعات بمحطات مياه الصالحية إلى جانب مشروع للصرف الصحي بفرشوط.

حيث تولي الدولة الصعيد نصيبا كبيرا من المشروعات التنموية التي تعمل على تنفيذها خلال الفترة الأخيرة، حيث تغطي محطة مياه النجمة والحمران مركز ومدينة أبو تشت و34 قرية، وتصرف 600 لتر/ثانية مرحله أولى و1200 لتر/ثانية كمرحلة ثانية، وتخدم المحطة 470 ألف نسمة، وتكلفة إنشائها 370 مليون جنيه ودخلت الخدمة في أغسطس 2015.

أما توسعات بمحطات مياه الصالحية فبلغت تكلفتها35  مليون جنيها، كما شهدت مدينة الصالحية أيضا منها مشروع المرحلة الثانية لمحطة معالجة الصرف الصحى، بتكلفة 36.2 مليون جنيها، كما تم تنفيذ مشروع للصرف الصحي بفرشوط بلغت تكلفة المشروع 205 ملايين جنيه.

وتم تخصيص مبلغ 2.09 مليار جنيها لتطوير عدد من مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب بمختلف مراكز محافظة قنا.

3 محطات للصرف الصحي ومياه الشرب لخدمة أهالي السويس

أنهت الدولة خلال الأشهر القليلة الماضية مجموعة من مشروعات الصرف الصحي ومياه الشرب في كافة محافظات الجمهورية، ومنها السويس التي شهدت إنشاء محطتي رفع مياه كبريت وجنيفة ومحطة مياه غرب النفق بحي الجناين.

 

وتعتبر محطة جنيفة بطاقة قدرها 8 آلاف متر مكعب بتكلفة قدرها 98 مليون جنيه لخدمة قرى كبريت وجنيفة والمناطق المجاورة لها، حيث تم استكمال ربط باقي محطات الرفع من كبريت الجنيفة إلى المحطة الرئيسية بعتاقة لإنهاء مشكلة الصرف الصحي لجنيفة وكبريت والقرى المجاورة لها.

 

أما محطة مياه غرب نفق الشهيد أحمد حمدي بحي الجناين فقد بلغت تكلفتها 45 مليون جنيه، وتعمل بطاقة 10 ألف متر مكعب يوميًا، وتغذي المحطة 5 قرى هي (محمد عبده، ويوسف السباعي، ومحمد كريم، والرائد، بشباب الخريجين)، إضافة إلى قرية الألبان الجديدة.

تغطية 80% من قرى دمياط بمشروعات للصرف الصحي

فيما شهدت قرى محافظة دمياط توصيل شبكات للصرف الصحي خلال الأشهر القليلة الماضية بعد أن عانت من تهالك شبكات الصرف بها.

وتم إنشاء مشروع صرف صحي قرى الباز والسلام وعلي الدين مركز كفر سعد، وقرية ميت الشيوخ بفارسكور، وذلك ضمن مشروع توصيل الصرف الصحي لمنازل نحو 15 قرية بدمياط.

وبعد تنفيذ توصيل الصرف الصحي لـ27 قرية أخرى من إجمالي قرى المحافظة البالغ عددها 86 قرية بخلاف 54 قرية مخدومة بالفعل بما نسبته 80٪، تصبح محافظة دمياط من أعلى محافظات الجمهورية في نسبة تغطية القرى بخدمات الصرف الصحي .

تنفيذ محطتين للمعالجة الثلاثية بالإسكندرية

وفي محافظة الإسكندرية تم تنفيذ محطتين معالجة ثلاثية وشبكات الانحدار والوصلات المنزلية لخدمة قريتي بنجر السكر 1 و7، وذلك في إطار مشروعات قومية تنفذها الدولة في قطاع المياه والصرف الصحي بشتى أنحاء الجمهورية.

وتضع الدولة ملف النهوض بأوضاع البنية التحتية في كل القطاعات بكافة المحافظات على رأس الأولويات، ويعتبر إنشاء محطات المعالجة الثلاثية لمياه الصرف محور محل اهتمام القيادة السياسية لأن ناتجها يكون صالحا للزراعة ولتحقيق الاستفادة من كمية المياه المهدرة فى الصرف الصحى دون استخدامها حتى فى الزراعة.

طفرة حضارية بمشروعات للمياه والنقل والري بالوادي الجديد

أما محافظة الوادي الجديد فشهدت مجموعة كبيرة من المشروعات التنموية خلال الفترة الماضية في كافة القطاعات سواء مياه الشرب والصرف الصحي أو النقل أو الري، فتم إنشاء 6 محطات تنقية مياه ومشروع الصرف الصحي بمراكز المحافظة، فضلا عن إنشاء طريق الفرافرة عين دلة بطول 90 كم، بالإضافة إلى مشروع تشغيل 25 بئر باستخدام الطاقة الشمسية.

وتم بالفعل تطبيق تجربة استخدام الطاقة الشمسية بـ25 بئرا بمنطقة الداخلة، وتصل تكلفة تحويل البئر لنظام الطاقة الشمسية 2 مليون جنيه، كما اعتمدت الوزارة مبلغ 360 مليون جنيه لتشغيل وكهربة 180 بئرًا زراعية بنظام الطاقة الشمسية.

ويتميز الوادي الجديد بأكبر نسبة سطوع شمسى على مستوى الجمهورية طوال فصول العام بالإضافة إلى طول ساعات النهار وعدم وجود أية معوقات تحول دون الحصول على الطاقة الشمسية وهو ما استغله عدد من المزارعين فى تطبيق التجربة بنجاح كبير.

ووصلت تكلفة طريق الفرافرة عين دلة بطول 90 كم إلى 425 مليون جنيها، وبدأ العمل فيه منذ عام 2014، يتبع المشروع مشروعات الشبكة القومية للطرق ويربط مدينة الفرافرة بمنطقة عين دلة الاستثمارية.

35 محطة لمياه الشرب والصرف لخدمة أهالي القليوبية

وفي محافظة القليوبية تم الانتهاء من تنفيذ 35 محطة مياه للشرب والصرف الصحي بأحياء ومراكز ومدن المحافظة، في إطار المشروعات التنموية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي التي نفذتها الدولة خلال الفترة الأخيرة في كافة محافظات الجمهورية.

 

واستهدف العام المالي الماضي 2018/2017، تنفيذ 15 مشروعًا للصرف الصحي تشمل خدمة 20 قرية، بطاقة 30 ألف م3/ى، بتكلفة حوالي مليار جنيه لخدمة 433 ألف نسمة، و6 مشروعات لمياه الشرب منها "توسعات محطة مياه طوخ 68 ألف م3/يوم، وتوسعات محطة مياه شبين القناطر 86 ألف م3/يوم، مشروع 240 قرية، ومحطة شبرا شهاب، ومرصفا، وكفر حمزة، وسندوة، والخزانات العلوية بمحطة مياه القناطر الخيرية، والخزانات العلوية بمحطة مياه شبين القناطر، ومحطة مياه طنط الجزيرة"، بطاقة 179.5 ألف م3/ى، بتكلفة 442 مليون جنيه، لخدمة حوالى 1.1 مليون نسمة.

وتم توصل الصرف الصحي لـ51% من قرى القليوبية وجاري العمل بـ33% من  باقي القرى المحرومة ويستهدف رفع نسبة التغطية إلى 60% خلال العام المالي الحالي.

 

مشروعات للصرف الصحي ومياه الشرب غيرت وجه الحياة بقرى الجيزة

شهدت قرى ومراكز محافظة الجيزة عددا من المشروعات في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي خلال الفترة الماضية، وذلك في إطار المشروعات التي تنفذها الدولة في هذا القطاع في كافة محافظات الجمهورية.

وتم إجراء توسعات لمحطات مياه الشرب بقريتي العياط والصف، كما تم إنشاء مشروعات صرف صحي بقرى المنصورية.

ونال مركزا أوسيم ومنشأة القناطر جزءا من هذه المشروعات، حيث تم إنشاء مشروعات أيضا للصرف الصحي بالجلاتمة والاخصاص وكفر حجازي بمنشأة القناطر والكوم الأحمر بأوسيم.

وتصل الطاقة الإنتاجية لمحطة مياه وشبكات منشأة القناطر إلى 80 ألف متر مكعب فى اليوم.

محطة تحلية مياه يخدمان أهل شلاتين

ونالت محافظة البحر الأحمر قسطا كبيرا من المشروعات التنموية التي تنفذها الدولة في كافة أنحاء الجمهورية، حيث تم الانتهاء خلال الفترة الماضية من مشروعي مستشفى شلاتين المركزي، ومحطة تحلية مياه شلاتين.

وانتهت قبل أشهر أعمال مستشفى شلاتين المركزي والتي تخدم أهالي مدن جنوب البحر الأحمر وحلايب وشلاتين وأبو رماد، بتكلفة تجهيز تجاوزت 100 مليون جنيها، بعد سنوات طويلة دون تطوير المستشفى المركزي.

وكذلك تم الانتهاء من أعمال إنشاء محطة تحلية المياه بشلاتين والتي تعتبر مطلبا أساسيا لأهل المدينة، بقدرة إنتاجية 3 آلاف متر مكعب يوميًا كمرحلة أولى، فيما سيتم استكمال العمل بها حتى تصل الطاقة الإنتاجية لها 20 ألف متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، بتكلفة تتجاوز الـ200 مليون جنيه.

وبانتهائها يصل إجمالي المياه المحلاة في شلاتين إلى20  ألف طن يوميا، مما يساهم في توفير المياه بصفة دائمة لأهالي الشلاتين.

محطة للمياه بأسيوط تخدم 500 ألف نسمة

وانتهت محافظة أسيوط من إنشاء محطة مياه ديروط المرشحة بقرية شلش، كأحد المشروعات التنموية في قطاع مياه الشرب والصرف الصحي التي نفذتها الدولة خلال الفترة الأخيرة في كافة محافظات الجمهورية.

ويبلغ تكلفتها الإجمالية 350 مليون جنيه، وتخدم في مرحلتيها الأولى والثانية مركز ديروط بالكامل، كما تبلغ طاقتها الاستيعابية 86000 م3/يوم وتتكون من 2 خزان علوى وأطوال شبكات 106 كيلومترات وتخدم 500 ألف نسمة من مركز ومدينة ديروط بالكامل.

مشروعان للمياه والصرف بأسوان

أنهت الدولة خلال الفترة الأخيرة عدد كبير من المشروعات بقطاع الصرف الصحي ومياه الشرب في محافظة أسوان، حيث تمت توسعة محطة مياه أسوان جبل شيشة ورفع طاقتها الاستيعابية من 68 ألف م/يوم إلى 136 ألف م/يوم، بتكلفة 120 مليون جنيه والتي دخلت للخدمة بالفعل، بواقع 190 لترا للمواطن يوميا.

كما تم الانتهاء من تنفيذ مشروع صرف صحي لمدينة أبو سمبل السياحي حيث يشمل المشروع شبكات انحدار وخطوط طرد وعدد خمس محطات رفع، ومحطة المعالجة بتكلفة 150 مليون جنيه.