الجمعة 17 مايو 2024

رئيس الوزراء الباكستاني: 227 مليار دولار حجم الديون الخارجية

19-8-2018 | 21:29

 صرح رئيس الوزراء الباكستاني ، عمران خان، اليوم /الأحد/، بأن بلاده تحتاج إلى الاقتراض مجددا لسداد فوائد القروض القديم .

وأضاف في خطاب تليفزيوني نقلته قناة "جيو تي في" الباكستانية، أن (إسلام آباد ) تحتاج إلى الاقتراض لسداد فوائد القروض السابقة، موضحا أن قروض باكستان تساوي 28 ألف مليار "روبية " أكثر من 227 مليار دولار- وأنه سيتم الكشف عن مصير تلك الأموال.

ولفت إلى أنه لن يعيش في منزل خاص أو سكن له كرئيس للوزراء، وإنما في سكن للسكرتير العسكري، منوها بأنه رغب العيش في بيته لكن أخبر أن ذلك سيهدد حياته .

وكان البرلمان الباكستاني، قد صوت يوم /الجمعة / الماضي، لصالح خان، زعيم "حركة الإنصاف " الباكستانية، رئيسا للحكومة بواقع 176 صوتا.

وفي خطاب ألقاه خان عقب اختياره من قبل البرلمان، وعد باستعادة الأموال المنهوبة ، ومحاسبة المسؤولين عن إهدارها .

وقال إن الأموال التي تم "غسلها" سيعيدها .

وأوضح أن الأموال التي كان ينبغي أن تذهب نحو الصحة والتعليم والمياه، ذهبت إلى "جيوب الناس" ، متعهدا بالمحاسبة الصارمة، وعدم السماح بأي مصالحة "وطنية".

يذكر أن القوات المسلحة الباكستانية قد أقالت نواز شريف من منصب رئيس وزراء البلاد في يوليو من العام الماضي " 2017" ، الذي شغله ثلاث مرات خلال الفترات : "1990- 1993 ، 1997- 1999 و 2013-2017" بعد نشر ما يسمى بـ"وثائق بنما". حيث نشرت شركة "موساك فونسيكا" التي تقدم خدمات قانونية في الملاذات الضريبية الآمنة، بيانات توضح أن نجلي رئيس الوزراء ، نواز شريف، وابنته يملكون ما لا يقل عن ثلاث شركات في الخارج، مسجلة في "جزر العذراء " البريطانية.