الجمعة 17 مايو 2024

الاستغلال يسيطر على الأسواق في وقفة عرفات.. والحكومة تُنشئ أسواقا بديلة وترفع حالة الطوارئ

تحقيقات20-8-2018 | 13:56

«كل سنة وأنت طيب يا بيه.. النهاردة عيد» بهذه الجملة يستغل التجار والبائعين، الأعياد في رفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، على المواطن البسيط، الأمر الذي يرجعه البعض إلى أن المواطن هو من يترك نفسه لاستغلال البائعين له، فالسوق قانونه "عرض وطلب"، وعلى المواطن الاستغناء عن السلع المبالغ في أسعارها.

 

"ولكن كيف يستغنى المواطن عن السلع الأساسية"، تجيب وزارة التموين والزراعة، على هذا السؤال، بأن هناك سيارات متنقلة في جميع الأحياء والمحافظات، بها أسعار مستقرة إلى حد ما، فأسعار الخضار والفاكهة لدى منافذ وزارة الزراعة المنتشرة تحمي المواطن من استغلال التجار.

 

كما دشنت وزارة التموين حملة خلال أيام عيد الأضحى، لمراقبة الأسواق للتأكد من توافر السلع والخبز للمواطنين وتحرير محاضر للمخالفين، إضافة إلى تأمين احتياجات المواطنين من السلع ومنتجات اللحوم والدواجن كمخزون استراتيجي يكفى لعدة أشهر، كما أن منافذ المجمعات الاستهلاكية تطرح السلع بأسعار أقل من مثيلاتها في الأسواق الأخرى.

 

أسواق الخضار

خلال عيد الأضحى اشتعلت أسعار الخضار في السوق القطاعي حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 50% على جميع أنواع الخضار، ليسجل كيلو الخيار 14 جنيها، والطماطم 7 جنيهات، والبامية 13 جنيها، الكوسة 10 جنيهات، والبطاطس 8 جنيهات، والبصل 8 جنيهات.

 

فيما تؤكد شعبة الخضار والفاكهة بغرفة القاهرة التجارية، أن الأسعار ستنخفض ثاني أيام عيد الأضحى، بنسبة 50%، فمع الأعياد ترتفع الأسعار في الأسواق.

 

اللحوم

فيما رفع الجزارون الأسعار، تحت شعار "موسمنا"، فكلما اقتربت ساعات صلاة العيد، ارتفعت الأسعار، إلا أن الحكومة هذا العام نجحت في السيطرة على السوق بنسبة 70%، وفكت حلقة التضييق التي كان يمارسها الجزارون في ذلك الوقت الصعب.

 

فبرغم ركود السوق لدى الجزارين وتراجع نسبة المبيعات، إلا أنهم بدأوا عملية رفع الأسعار بشكل تدريجي بمقدار 5 جنيهات على الماعز والجاموس والبقر والخراف، فوصل سعر الخراف اليوم إلى 65 جنيها مقابل 60 جنيها، والبقر 60 جنيها مقابل 55 جنيها.

 

وتراوح سعر كيلو الكندوز بين 120 و185 جنيهًا للكيلو، بارتفاع 20 جنيهًا، كما تراوح سعر الضأن بين 120 و200 جنيه للكيلو، بزيادة 10 جنيهات، والبتلو بين 120 و240 جنيهًا، بزيادة 20 جنيهًا للكيلو، حسبما أظهرت بيانات مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء.

 

سلع طرحتها الحكومة

وأكد وزير التموين والتجارة الداخلية، الدكتور على المصيلحي، أن هناك احتياط استراتيجي من اللحوم خلال عيد الأضحى، حيث تم توفير ٨ آلاف رأس سوداني في الشوادر التابعة لوزارة التموين، بالإضافة إلى توفير خراف مبردة بكميات كبيرة منها، و اللحوم السوداني بسعر الكيلو  ٨٥ جنيها، واللحوم المجمدة 50 جنيها، والضأن المبرد ٩٠ جنيها، الخراف  ٦٢ جنيها قائم.

 

وأضاف مصيلحي في تصريحات صحفية، أن الوزارة لأول مرة توفر احتياطي استراتيجي من السلع الأساسية لأكثر من ٣ أشهر، فهناك احتياطي استراتيجي من القمح لمدة ٤ أشهر، والسكر لمدة ٧ أشهر، بالإضافة إلى توافر الأرز وبدء الحصاد بعد عيد الأضحى المبارك.

 

وأكد وزير التموين، أن هناك لجنه دائمة موجودة في الوزارة و كافة المديريات للعمل والإشراف على كافة الأسواق مع وجود مفتشين خلال أيام عيد الأضحى، للرقابة على السوق، مشيرا إلى أن المخابز تعمل طوال أيام عيد الأضحى، كما أن جميع المجمعات الاستهلاكية ستعمل يوم الوقفة وأول يوم العيد، وباقي الأيام سيتم تقسيم المجمعات حسب حاجة كل منقطة.

 

تخفيضات على الخضار والفاكهة

وطرحت وزارة الزراعة بمنافذها البالغة 365 فرعا بالمحافظات، خضارا وفاكهة بتخفيضات تتراوح ما بين 10% إلى 15%، حيث تم ضخ 15 طنا متنوعا من الخضراوات والفاكهة يوميا، استعدادا لعيد الأضحى، حسبما أوضح بيان الوزارة.

 

◄ وإليكم بيان بالأسعار:

كيلو الطماطم 4 جنيهات

كيلو الخيار 6 جنيهات

الكوسة 8 جنيهات

البصل الأحمر والأصفر 6 جنيهات

الفلفل الرومي البلدي 8 جنيهات

البسلة 7 جنيهات

الجزر 5 جنيهات