الجمعة 28 يونيو 2024

الاتحاد الأوروبي يبحث عن دول تقبل إيواء مهاجرين رفضت إيطاليا ومالطا استقبالهم

20-8-2018 | 18:16

 ذكرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية أن الاتحاد الأوروبي يبحث عن دول راغبة في إيواء 177 شخصا، كان تم إنقاذهم في البحر قبالة سواحل إيطاليا، حيث طالبت الأخيرة مساعدته في التعامل مع الأزمة، بعد أن رفضت مالطا طلبها إيوائهم.

وأشارت الصحيفة الأمريكية، على موقعها الإلكتروني، اليوم الاثنين، إلى أن السفينة (ديتشيتي)، التابعة لخفر السواحل الإيطالية، ترسو قبالة جزيرة لامبيدوسا الإيطالية منذ أن تم إنقاذ المهاجرين الذين يستقلونها، الأسبوع الماضي. فيما طالبت إيطاليا مالطا (أصغر دولة عضوة في الاتحاد الأوروبي) إيواء المهاجرين، ولكن مالطا رفضت، مبررة ذلك بقولها إن السفينة لم تكن معرّضة للخطر وإن المهاجرين رفضوا مساعدتها، إذ فضلوا مواصلة سيرهم صوب إيطاليا.

من جهتها قالت المفوضية الأوروبية إنها بدأت التواصل مع بلدان الاتحاد الأوروبي الأخرى، لمعرفة أيهم يرغب في المساعدة، غير أن المفوضية حذرت من أنها لا تمتلك السلطة التي تخول لها مهام البحث والإنقاذ، كما أنها لا تملك سلطة تحديد وجهة المهاجرين.

كانت وزراة الخارجية الإيطالية قد قالت، في بيان أمس الأحد، إنها كتبت للمفوضية تطلب منها العمل على إيجاد حل، كما فعلت في حالات سابقة خلال الآونة الأخيرة.

وجاءت الخارجية الإيطالية عقب تهديدات نائب رئيس الوزراء ووزير الداخلية الإيطالي، ماتيو سالفيني من إرسال المهاجرين إلى ليبيا، والتي لا يعتبرها الاتحاد الأوروبي دولة آمنة.