الأربعاء 29 مايو 2024

«نتنياهو»: لن أستسلم في الحصول على اعتراف الولايات المتحدة بسيطرتنا على الجولان

23-8-2018 | 13:19

علّق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي جون بولتون، بشأن عدم مناقشة الولايات المتحدة الاعتراف بسيطرة إسرائيل على هضبة الجولان المحتلة.

وقال نتنياهو اليوم الخميس قبيل استقلال طائرته المتجهة إلى ليتوانيا حيث يجري زيارة لـ3 أيام يلتقي فيها قادة دول البلطيق: "هل سأستسلم فيما يتعلق بذلك الأمر؟ مستحيل"، حسبما نقل الموقع الإلكتروني لصحيفة "جيروساليم بوست" الإسرائيلية.

وكان بولتون قد صرح خلال زيارته لإسرائيل، أمس، بأن إدارة ترامب لا تناقش احتمال اعتراف الولايات المتحدة بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان.

وقال المسئول الأمريكي: "سمعت أن الفكرة طُرحت لكن لا يوجد نقاش يدور حولها ولا قرار داخل الحكومة الأمريكية... بالطبع نفهم قول إسرائيل إنها ضمت هضبة الجولان، ونتفهم موقفهم، لكن لا تغيير في الموقف الأمريكي حاليا".

واستولت إسرائيل على معظم أراضي الجولان من سوريا في حرب 1967 في خطوة خالفت القرارت الأممية ذات الصلة ولم تلق اعترافا دوليا.

وقال وزير الاستخبارات الإسرائيلي يسرائيل كاتس، في مايو الماضي، بعد أيام من نقل الولايات المتحدة سفارتها لدى إسرائيل إلى القدس المحتلة، إن الولايات المتحدة قد تعترف بضم إسرائيل لهضبة الجولان في غضون أشهر.