السبت 29 يونيو 2024

مفاجأة للمصريين بعد عيد الأضحى.. تغيرات في أسعار الذهب والدواجن والأسماك والخضار

اقتصاد24-8-2018 | 17:50

ستشهد الأسواق بعد انتهاء أجازة عيد الأضحى تغيرات جذرية، فهناك بعض السلع التي ستنخفض أسعارها، كالخضار والأسماك وهناك من ستعود إلى معدلها الطبيعي كالذهب، وهناك توقعات باستمرار استقرار أسعار الدواجن.

ترصد "الهلال اليوم"، حالة السوق بعد انتهاء أجازة عيد الأضحى، حسبما توقع الخبراء في مجال السوق التجاري.

الخضار

فسيطرة حالة غضب على المواطنين، ليلة الوقفة عرفات، بعدما ارتفعت أسعار الخضار والفاكهة، بشكل مبالغ فيه، بنسبة 50%، ليسجل كيلو الخيار 14 جنيه، والجوافة 20 جنيه، والطماطم 7 جنيهات.

إلا أن سرعان ما انخفضت أسعار الخضار في سوق الجملة، بنسبة 40%، والتي ستظهر في السوق بشكل واضح خامس أيام عيد الأضحى، الذي يوافق غدا السبت، مع العودة التدريجية لأسواق الخضار والفاكهة، حسبما أوضح سكرتير شعبة الخضار بغرفة القاهرة، أحمد النجيب.

 الأسماك

وتوقع عضو مجلس أمناء سوق العبور، محمد جعفر، انخفاضا  أسعار الأسماك خلال الفترة المقبلة، تزامننا مع بدء موسم الصيد بخليج السويس في سبتمبر المقبل، بنسبة تراوح ما بين 20% إلى 30%.

فيسجل البلطي خلال الفترة الحالية ما بين 15 جنيه إلى 18 جنيه جملة، ليصل في السوق القطاعي إلى 20 جنيها.

 الذهب

وتعود أسعار الذهب خلال الفترة المقبلة إلى معدلاته الطبيعية، فور العودة للعمل في سوق الذهب، وذلك بعدما شهدت تراجع لأكثر من 50 جنيها خلال الأسابيع الماضية، قبل غلق المحلات التجارية أبوابها استعدادا لأجازة عيد الأضحى.

فارتفعت أسعار الذهب في البورصة العالمية اليوم، ليسجل 1192 دولار للأوقية، ليصل سعر عيار 21 الأكثر تداولا نحو 600 جنيه، بزيادة قدرها 8 جنيهات، حسبما أوضحت شاشة الذهب العالمية.


الدواجن

وتوقع رئيس شعبة الدواجن بغرفة القاهرة التجارية، الدكتور عبد العزيز السيد، استقرار أسعار الدواجن، وعدم أنخفضها بعد انتهاء أجازة عيد الأضحى التي تستمر لمدة أسبوعين، مشيرا إلى أن السبب في عدم تراجع الأسعار رغم الركود في عيد الأضحى، يرجع إلى خروج الكثير من المربين خارج السوق، الأمر الذي نتج عنه قله المعروض.

وعن أسعار الدواجن البيضاء، سجل الكيلو بالمزارع نحو 25 جنيها، لتصل للمستهلك بنحو 29 جنيها، وكيلو الأمهات يسجل نحو 20 جنيها، والدواجن الساسو 33 جنيها.