الإثنين 17 يونيو 2024

الرئيس الصيني يؤكد أهمية تطوير العلاقات الثنائية مع العراق

25-8-2018 | 08:59

 قال الرئيس الصيني "شي جين بينغ" إنه يقدر بشدة تطور العلاقات الصينية العراقية، ويرغب في تعزيز العمل مع الرئيس العراقي نحو مزيد من تطويرها، مؤكدا أهمية استغلال فرصة الاحتفال بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين الجانبين لتعزيز الربط بين استراتيجيات التنمية في إطار البناء المشترك لمبادرة "الحزام والطريق"، وتحقيق التعاون المفيد وتعميق الشراكة الاستراتيجية لصالح البلدين والشعبين.

جاء ذلك خلال تبادل رسائل التهنئة بين الرئيس الصيني "شي جين بينغ" اليوم السبت، مع نظيره العراقي "فؤاد معصوم" بمناسبة الذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأضاف الرئيس الصيني –في رسالته- إن الدولتين تتمتعان بقوة دفع في تطوير العلاقات الثنائية، وتعززان التعاون في مختلف المجالات من خلال الجهود المشتركة، مشيرا إلى أن الدولتين أعلنتا إقامة شراكة استراتيجية عام 2015 ما فتح فصلا جديدا في الصداقة الصينية العراقية، وأتاح فرصا جديدة في العلاقات الثنائية.

من جانبه، قال الرئيس العراقي "فؤاد معصوم" إن العراق والصين شهدا تطورا ملحوظا في العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة، وتقدما كبيرا في التعاون الاقتصادي والتجاري، معربا عن رغبة بلاده في توسيع العلاقات الثنائية بشكل شامل بما يعزز استفادة الشعبين ويدعم الأمن والسلام والتنمية في البلدين والمنطقة.

في سياق متصل، تبادل رئيس مجلس الدولة الصيني (رئيس الوزراء) "لي كه تشيانغ" رسائل التهنئة مع نظيره العراقي "حيدر العبادي"، حيث أبدى استعداد الصين للعمل مع العراق لتدعيم الصداقة التقليدية بين البلدين بشكل مستمر، وتعميق التعاون المفيد للجانبين في إطار البناء المشترك للحزام والطريق.

وأشار رئيس الوزراء العراقي إلى رغبة بلاده في تعزيز العلاقات الثنائية مع الصين باستمرار، ورفع مستوى التعاون، وتوسيع مجالات التعاون لتحقيق المصالح والتوقعات المشتركة.