الثلاثاء 21 مايو 2024

رئيس وزراء بلجيكا السابق: عدم إبرام صفقة مع أوروبا سيقسم المملكة المتحدة

26-8-2018 | 14:24

 وجه رئيس الوزراء البلجيكي السابق هيرمان فان رومبوي تحذيرا شديدا بشأن احتمال عدم وصول بريطانيا لاتفاق مع أوروبا خلال مفاوضات البريكست..مشيرا إلى أن تهديد الحكومة في لندن باحتمال عدم إبرام اتفاق هو ببساطة "تكتيك خوف"..مستدركا أن الاتحاد الأوروبي لن يقع في ذلك الفخ وسيتسبب على العكس في ضرر داخلي للمملكة المتحدة.

وقال رئيس الوزراء البلجيكي السابق - في تصريحات لصحيفة (الأوبزرفر) البريطانية - : "قضية عدم التوصل لاتفاق ليست فقط مشكلة بالنسبة للمملكة المتحدة أو بروكسل فحسب إنه تهديد وجودي للمملكة المتحدة نفسها".

وأضاف : "يمكن للمرء أن يتصور أن عدم التوصل لصفقة سيكون لها تأثير كبير وتسبب القلق في بعض الأقاليم ، الحديث عن اسكتلندا يمكن أن يكون له عواقب عليهم وعلى الآخرين".

وتابع رئيس المجلس الأوروبي السابق : "يمكن أن ينتهي بنا المطاف إلى وضع يصبح فيه دول الاتحاد الأوروبي ال27 أكثر اتحادا بينما المملكة المتحدة أقل توحدا"..مؤكدا أن الحديث عن عدم وجود صفقة مع أوروبا "هو نوع الخطاب القومي الذي ينتمي إلى حقبة أخرى.

وقال فان رومبوي : "إن عدم وجود صفقة يمكن أن يؤدي فيها خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إلى انتخابات عامة أخرى في المملكة المتحدة .. إذا لم يكن هناك دعم من مجلس العموم لأية صفقة ، فأنت قريب جدا من انتخابات جديدة .. وإذا أجريت انتخابات جديدة فيجب تأجيل المادة 50 (الخاصة ببدء عملية الخروج) لأنه لن يكون من الواضح أن لديك حكومة أو حكومة لديها برنامج".

تأتي تصريحات فان رومبوي بعد بضعة أسابيع فقط من تصريح الوزيرة الأولى في اسكتلندا لتيريزا ماي بأن عدم إبرم صفقة مع الإتحاد الأوروبي بشأن البريكست سيكون لها عواقب كارثية على المملكة المتحدة.