الإثنين 24 يونيو 2024

مستوطنون إسرائيليون يستولون على قطعة أرض بالقدس

27-8-2018 | 10:25

 استولى مستوطنون، صباح اليوم الإثنين، بحراسة قوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي على قطعة أرض في حي الشيخ جراح شرق القدس.

وقال هاشم بدر عضو لجنة أهالي حي الشيخ جراح - في تصريح اليوم - "إن مستوطنين مدعومين بقوات من شرطة الاحتلال الإسرائيلي اقتحموا الجزء الغربي من حي الشيخ جراح، واستولوا على قطعة أرض خاصة تبلغ مساحتها حوالي 50 مترا مربعا".

وأضاف أن قوات وجرافة الاحتلال قامت بعملية تجريف وخلع للأشجار والأشتال المزروعة، كما فرضت طوقا شاملا على المنطقة.

وفي سياق آخر، كشفت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم عن خطة لتوسعة "الساحة المختلطة" في الجانب المحتل من حائط البراق بالبلدة القديمة.

وذكرت صحيفة (هاآرتس) أن المستشار القضائي لبلدية القدس عارض التوسعة أول الأمر، إلا أنه تراجع عن معارضته الأسبوع الماضي بعد ضغوطات مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، بذريعة أن هناك بندا يتيح للسلطات توسيع مبان لملاءمتها مع ذوي الاحتياجات الخاصة، بدون الحصول على موافقات بناء.

والتمس علماء آثار للمحكمة العليا بإدعاء أن أعمال الترميم في الموقع الأثري غير قانونية، وأن نتنياهو يخشى أنه إن لم تجر توسعة الساحة المختلطة، فستقرر المحكمة العليا إقامة صلاة مختلطة في الساحة الكبرى لحائط البراق، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى أزمة حادة مع الأحزاب الحريدية.

وتشمل الخطة التوسعة التي كشفت عنها (هاآرتس) توسعة الساحة المختلطة، بالإضافة إلى توسعة الطريق المؤدي إليها وتركيب لوازم عبور لذوي الاحتياجات الخاصة.

وأقيمت الساحة المختلطة في حائط البراق عام 2016، في مسعي من قبل حكومة الاحتلال إلى الفصل بين المصلين الأرثوذكسيين، الذين يحرمون اختلاط النساء بالرجال أثناء الصلاة، وبين المصلين الإصلاحيين والمحافظين، الذين أنشئت لهم الساحة، بالإضافة إلى إمكانية أن تصلي النساء فيها.