الأحد 16 يونيو 2024

ترامب يعيد تسمية اتفاق نافتا إلى اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك

27-8-2018 | 19:27

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الاثنين، إعادة تسمية اتفاق التجارة الحرة لأمريكا الشمالية المعروف اختصارًا باسم "نافتا" ليصبح "اتفاقية التجارة بين الولايات المتحدة والمكسيك".


وعقب إعلان ترامب إعادة تسمية اتفاق "نافتا" من المكتب البيضاوي في البيت الأبيض أجري مكالمة هاتفية مع نظيره المكسيكي إنريكه بينيا نييتو.


وقال الرئيس المكسيكي - خلال المكالمة الهاتفية التي أذاعتها قناة (سي إن إن) الأمريكية - أن الهدف الأول من هذه المكالمة هو الاحتفال بالتفاهم الذي توصلت إليه الفرق المتفاوضة بشأن "نافتا".


وأضاف بينيا نييتو أن تلك المفاوضات استغرقت أشهر وكانت مفاوضات صعبة ولكنه تم التوصل إلى هذا الاتفاق المبدئي، معربا عن أمله في أن تبدأ كندا بمناقشة القضايا الثنائية الحساسة مع الولايات المتحدة. 


وأعرب بينيا نييتو عن أمله أن يتم تحقيق الجزء المتعلق بكندا من الاتفاق على نحو عظيم.


من جانبه، قال الرئيس الأمريكي إنه لم يبدأ بعد بالمحادثات مع كندا ولكنه سيتحدث مع رئيس الوزراء الكندي للتفاوض قريبا، معربا عن رغبته في أن يتم التفاوض مع كندا بشكل عادل.


وأشار ترامب إلى احتمالية إجراء اتفاق منفصل مع كندا أو انضمامها إلى هذا الاتفاق، واصفا الاتفاق بأنه رائع بالنسبة للبلدين، خاصة للعمال والمزراعين والمواطنين في كلا البلدين.


وتوصلت الولايات المتحدة والمكسيك إلى اتفاق مبدئي لحل بعض القضايا التجارية الثنائية الرئيسية بين البلدين.


وأوضحت شبكة "سي إن إن" الأمريكية أن هذا الاتفاق المبدئي يعمل على تسوية إحدى العقبات الرئيسية لاستئناف المفاوضات بين الولايات المتحدة، والمكسيك، وكندا فيما يتعلق باتفاق التجارة الحرة المعروف اختصارًا بـ"نافتا"، مشيرة إلى أن ما تم التوصل إليه في الوقت الحالي لا يعني أنه اتفاق نهائي، إنما بموجبه يسمح لكندا الانضمام إلى المحادثات التي من الممكن أن تمتد لعدة أسابيع أخرى.