الخميس 16 مايو 2024

كشف أثري جديد بجزيرة الإلفنتين بأسوان

22-3-2017 | 14:11

أعلنت وزارة الآثار، عثور البعثة الإسبانية العاملة داخل جزيرة الإلفنتين بأسوان عن كشف أثرى جديد يعتبر الأول من نوعه، حيث أعلن د. محمود عفيفى رئيس قطاع الآثار المصرية عن اكتشاف غرفة دفن سليمة لشقيق أحد أهم حكام جزيرة إلفنتين من عصر الأسرة الثانية عشر، و ذلك أثناء أعمال الحفائر التى تقوم بها البعثة الأسبانية التابعة لجامعة خايين فى منطقة قبة الهوى الأثرية، غرب مدينة أسوان.

ووصف د.عفيفى هذا الكشف بالهام، ليس فقط لثراء الدفن، ولكن لأنه يلقى الضوء على الأفراد الذين كانوا تحت ظل السلطة و الذى لا تتوافر عنهم الكثير من المعلومات.

و من جانبه، أوضح نصر سلامة مدير عام منطقه آثار أسوان أن القطع التى عثر عليها داخل حجرة الدفن فريدة لأنها تحتوى على جميع الأثاث الجنائزى للمتوفى والتى تتكون من أوانى من الفخار، وتابوتين داخلى و خارجى من خشب الآرز بالإضافة إلى مجموعة من النماذج الخشبية والتى تمثل القوارب الجنائزية، ومشاهد من الحياة اليومية.

و قال د.اليخاندرو خيمنيز سيرانو رئيس البعثة الإسبانية أن البعثة عثرت على مومياء داخل غرفة الدفن ولكنها مازالت قيد الدراسة. و هى فى حالة جيدة من الحفظ و مغطاه بكارتوناج ملون مع قناع جميل وقلادة، أما النقوش الموجودة على التوابيت تحمل اسم المتوفى "شماي" متبع باسم والدته وأبيه على التوالى "ساتت حتب وخيما"، و قد كان هذا الأخير حاكم جزيرة إلفنتين فى عهد الملك أمنمحات الثانى.

وأكد سيرانو انه مع هذا الكشف تضيف بعثة جامعة خايين المزيد من المعلومات الهامة عن الاكتشافات السابقة فى منطقة قبة الهوى لأربعة عشر عضوا من الأسرة الحاكمة لجزيرة إلفنتين خلال عهد الأسرة الثانية عشر , حيث يوفر هذا العدد الكبير من الأفراد فرصة فريدة لدراسة الأوضاع الحية للطبقة الراقية فى مصر منذ أكثر من ٣٨٠٠ سنة.