السبت 25 مايو 2024

البترول في أسبوع.. مباحثات مع إيطاليا وألمانيا لزيادة الاستثمارات والإعداد لإيجيس 2019

تحقيقات31-8-2018 | 19:02

استهل المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أجندة الأسبوع بإجراء مباحثات مع توم ماهر رئيس شركة ابيس مصر بحضور وفد من شركة بلو ووتر إنرجي موقف العمل في منطقتي الامتياز التى فازت بهما شركة أبيكس للبحث عن البترول والغاز في منطقتي جنوب شرق مليحة بالصحراء الغربية وغرب بدر الدين تمهيداً لحفر عدد من الآبار خلال العام القادم.

 

وأكد الوزير إن إستراتيجية الوزارة تشمل تشجيع جذب الشركات العالمية واستثمار مناخ الاستقرار والاحتمالات البترولية الجيدة في مصر من أجل استكشاف ثروات مصر البترولية وزيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعي.

 

كما تم بحث الخطوات التنفيذية التى تمت لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة وطبيعة عمل الجهاز التنظيمي لسوق الغاز.

 

تكريم الباحثين الموهوبين

كما شهد الوزير احتفالية شركة بي بي مصر بمناسبة وصول عدد الباحثين المصريين الموهوبين الذين دعمتهم الشركة بمنح دراسية كاملة لاستكمال دراستهم العليا في المملكة المتحدة إلى 100 باحث ،بحضور الدكتور خالد عبد الغفار وزير التعليم العالي والبحث العلمي والمهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لبي بي شمال إفريقيا وعدد من قيادات قطاع البترول ورؤساء عدد من شركات البترول الأجنبية العاملة في مصر ، كما شارك في الاحتفال عدد من الدارسين من بينهم الطلاب الثمانية الذين عادوا لمصر بعد أن حصلوا على درجاتهم العلمية من جامعة كامبردج (فى العام الدراسي 2017/2018).

 

وأضاف الملا أن قطاع البترول يًولى أهمية قصوى لتنمية الموارد البشرية باعتبارها حجر الزاوية في تنمية البلاد ، مشيراً إلى أن مشروع تطوير وتحديث قطاع البترول الجاري تنفيذه يتضمن برنامج خاص لتنمية الموارد البشرية فنياً وإدارياً والذي يهدف إلى وضع نظام ذو كفاءة وشامل لإدارة المواهب لكافة العاملين بالقطاع بدءً من الشباب ووصولاً إلى مناصب الإدارة العليا ليكونوا مؤهلين وقادرين على قيادة مستقبل قطاع البترول .

 

متابعة المسح السيزمي بالبحر الأحمر

كما بحث الوزير مع معن رزوقي رئيس شركة شلمبرجير العالمية لمنطقة شمال الشرق الأوسط المشروعات المشتركة بين الجانبين في منطقتي البحر الأحمر وخليج السويس لتنفيذ أنشطة المسح السيزمي وتجميع البيانات بهدف التعرف على الفرص البترولية والغازية المحتملة بتلك المناطق.

 

وتم استعراض المشروعات الاستكشافية التي تنفذها شركة شلمبرجير مثل المسح السيزمي وتجميع البيانات بمنطقتي البحر الأحمر وخليج السويس والذي سيفتح المجال أمام طرح مزايدات عالمية خلال الفترة القادمة في إطار استراتيجية وزارة البترول لتكثيف أعمال البحث والاستكشاف في مناطق جديدة بكر ، وقيامها بتسويق هذه المناطق في كافة المؤتمرات والمحافل الدولية التي تشارك فيها بالإضافة إلى استعراض موقف تطور الأعمال في مشروع البوابة الإلكترونية لتسويق المناطق البترولية والاستكشاف والتي تعمل الوزارة على تنفيذها بالتعاون مع شلمبرجير وعدد من الشركات العالمية المتخصصة باستخدام أحدث التكنولوجيات والحلول الرقمية المتطورة .


,كما شملت  المباحثات الاستفادة من الخبرات والإمكانيات والتكنولوجيات التي تمتلكها شلمبرجير في المساهمة في مشروع الوزارة لتطوير وتحديث قطاع البترول من خلال المشاركة في تأهيل وتدريب الكوادر المصرية.

 

وأكد الوزير عقد مؤتمر عالمي في شهر نوفمبر القادم في مدينة الغردقة بحضور عدد من الشركات العالمية والمتخصصين في إطار التسويق للمناطق الاستكشافية في البحر الأحمر.

 

مباحثات إيطالية لزيادة الاستثمارات

كما عقد الوزير والسفير الإيطالي بالقاهرة جيامباولو كانتيني، جلسة مباحثات  لدعم وزيادة التعاون المشترك بين البلدين في مجالات البترول والغاز الطبيعي واستعراض المجالات الجديدة المقترحة لجذب الشركات الإيطالية وزيادة استثماراتها خلال الفترة القادمة في مختلف الأنشطة البترولية.

 

وأشار الملا إلى أن النجاحات التي حققتها الشركات الإيطالية العاملة في مصر مؤخراً في مجالات البترول والغاز الطبيعي بتاريخها الممتد لفترات طويلة تمثل قصص نجاح يحتذى بها وتشجع شركات البترول العالمية للاستثمار في قطاع البترول المصري ، خاصة وأن الاحتمالات البترولية بمناطق مصر البرية والبحرية واعدة.

الإعداد لإيجيس 2019

وعقد الوزير الاجتماع الثانى للجنة العليا لمؤتمر ومعرض مصر الدولى للبترول ( إيجيس 2019 ) والذي سيعقد خلال الفترة 11 – 13 فبراير القادم تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، و ذلك بحضور قيادات البترول وعدد من رؤساء ومسئولي كبرى شركات البترول العالمية والمصرية.

 

وأكد الملا خلال الاجتماع على أهمية انعقاد هذا المؤتمر الدولى الذى يعد حدثاً بترولياً مهماً ومميزاً ويضع مصر في دائرة اهتمام الأطراف المعنية بهذه الصناعة ، وسيتيح الفرصة لمناقشة المتغيرات في صناعة البترول محلياً وإقليمياً وعالمياً والتي تشهد تطوراً سريعاً بالإضافة إلى تبادل الخبرات الفنية وعرض أحدث التكنولوجيات المستخدمة في صناعة البترول والغاز وسبل تعظيم استفادة الصناعة البترولية في مصر منها ، لافتاً إلى أن المؤتمر بمثابة نافذة لاستعراض قصص النجاح التي حققها قطاع البترول المصرى خلال الفترة الأخيرة ، بالإضافة إلى تسليط الضوء على مشروعات مصر المستقبلية في صناعة البترول والغاز والفرص الاستثمارية الواعدة والخطط الإستراتيجية المستهدفة في هذه الصناعة الحيوية.

 

وأعلن الوزير انضمام شركات جديدة للجنة مثل شركتي الهيدروكربونات القبرصية وبتروناس الماليزية وهو ما يؤكد على أهمية المؤتمر الذى يحظى بدعم ورعاية من الرئيس عبد الفتاح السيسي.

 

وأضاف الملا أن جلسات المؤتمر ستشمل لأول مرة جلسة خاصة للبراعم تستهدف الفئة العمرية من 14-17 عام بهدف التعرف على صناعة البترول والغاز، وتخصيص يوم للمرأة وجلسات خاصة بالصحة والسلامة المهنية ، بالإضافة إلى الجلسات الفنية عن أنشطة صناعة البترول والغاز.


    الاكثر قراءة