السبت 1 يونيو 2024

«اللاوندي»: الرئيس السيسي يريد نقل التجربة التنموية الصينية إلى مصر

أخبار1-9-2018 | 14:05

قال الدكتور سعيد اللاوندي، خبير العلاقات الدولية، إن زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الحالية للصين هي الزيارة السادسة منذ توليه رئاسة البلاد وتأتي في إطار انفتاح مصر على العالم من خلال سياسات متوازنة، مضيفا أن الزيارة لا تقتصر على المشاركة في منتدى التعاون الصيني الأفريقي إنما افتتحت بمباحثات بين الرئيس السيسي ونظيره الصيني شى جين بينج.


وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن مباحثات الرئيسين ركزت على ملفين هما الأوضاع في أفريقيا والاستثمارات الصينية في مصر وجذب المزيد منها في ظل الإنجازات التي حققها الاقتصاد المصري خلال الفترة الحالية، مضيفا أن هناك الكثير من المناطق المصرية الجاهزة لاستقبال الاستثمارات الصينية.


وأكد اللاوندي أن الصين لها باع كبير في أفريقيا وتهتم بالاستثمار في القارة السمراء بشكل كبير، مضيفا أن الزيارة الحالية للرئيس السيسي ستعمل على تعميق التعاون الثنائي وزيادة التبادل التجاري وهو أمر يهتم الرئيس به خلال جولته الآسيوية الحالية التي بدأت بالبحرين وستنتهي بأوزباكستان.


وأشار إلى أن الرئيس السيسي يريد نقل التجربة التنموية الصينية التي تعتمد على المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر إلى مصر لتصبح كل الأسر منتجة ويمكن تصدير منتجاتها, مضيفا أن العلاقات بين القاهرة وبكين استراتيجية وتكرار الزيارات والتواصل الهاتفي بين رئيسيهما يوثق هذه العلاقات السياسية والدبلوماسية.


كان الرئيس عبد الفتاح السيسي وصل اليوم إلى بكين وعقد جلسة مباحثات مع الرئيس الصيني شى جين بينج، وشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون المشترك بين مصر والصين، فيما أشاد الرئيس السيسي بدعم الصين للتنمية في مصر في العاصمة الإدارية الجديدة.