الإثنين 13 مايو 2024

تحفظات على لائحة الأهلي الجديدة.. و«مجلس بيبو» يدرس مقترحات الجمعية العمومية.. وقيادات القلعة الحمراء: هناك بنود تضر بمصلحة الأعضاء.. نرفض الانفراد بالقرارات.. والأهلي لا يعرف الاحتكار

تحقيقات1-9-2018 | 18:36

شادي محمد: نحتاج مواجهة الفاسدين

مصطفى يونس: ضرورة التخلي الموروثات القديمة

محمد جمال: منع السيطرة والهيمنة

تحفظ قيادات بالنادي الأهلي، على بعض بنود ومواد مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، مؤكدين أن قانون اللائحة الجديد به بعض المعوقات التي تضر بصالح أعضاء الجمعية العمومية، رغم طرحه للمناقشة والحوار وقبول مقترحات الأعضاء، مشددين على ضرورة استكمال إدارة النادي لبقية التعديلات وفقا لأراء ومقترحات الجمعية العمومية حتى تكلل بالنجاح.

ولفتت قيادات القلعة الحمراء إن مجلس الإدارة الحالي برئاسة الكابتن محمود الخطيب يمتثل لقرارات ومواقف الجمعية العمومية دون تحيز أو تعصف لرأي، مؤكدين أن السلطة الرئيسية أصبحت في يد أعضاء الأهلي بما يتفق مع اللوائح والقوانين، مرحبين بحصول يحصل النادي على حقه في الاستثمار وخلق موارد كبيرة تحقق طموحات أعضاء وجماهيره دون التخلي عن حق الإدارة للقلعةو الحمراء.

وعقدت اللجنة المركزية لمشروع لائحة النظام الأساسي برئاسة محمود الخطيب، اجتماعًا فى الواحدة، اليوم، لمناقشة آخر المستجدات الخاصة بمقترحات أعضاء النادي، بشأن مشروع لائحة النظام الأساسي التي ينتظر التصويت عليها في اجتماع الجمعية العمومية غير العادية، المقرر لها الـ28 من سبتمبر المقبل.

وكان مجلس إدارة النادي الأهلي قد اعتمد التعديلات التي أقرتها اللجنة المركزية للائحة النظام الأساسي على مشروع اللائحة، بعد مناقشة الاقتراحات التي تقدم بها أعضاء النادي.

وأعرب مجلس الإدارة، في وقت سابق، عن ارتياحه بحالة الحراك والحوار المجتمعي القائم داخل عائلة الأهلي، بخصوص إعداد لائحة النظام الأساسي. وتتلقى اللجنة المركزية اقتراحات الأعضاء حول مشروع اللائحة حتى يوم 9 سبتمبر المقبل.

الهيمنة على القرارات

محمد جمال هليل، عضو مجلس إدارة النادي الأهلي السابق، قال إن هناك بعض الملاحظات على مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، مشددا على ضرورة تعديلها استجابة لاقتراحات أعضاء الجمعية العمومية التي يتلقاها المجلس الحالي ودراستها وتنفيذها عن طريق لجنة مختصة شكلتها إدارة النادي.

وأكد عضو مجلس إدارة النادي السابق لـ«الهلال اليوم» أن إدارة النادي الأهلي تستجيب بشكل كبير لاقتراحات وتعديلات الأعضاء على المشروع الجديد، كما عدلت بعض المواد في اللائحة الجديد بعد دراستها من قبل اللجنة المشكلة لإعداد وصياغة المشروع واعتمادها من مجلس الإدارة.

ولفت إلى أنه يتحفظ على مواد اختيار أعضاء مجلس الإدارة وفقا للائحة الجديدة، إذ تمنح اللائحة رئيس المجلس المنتخب من الجمعية العمومية تعيين عضوين بالمجلس فيكون تسعة بالانتخاب واثنين بالتعيين، مما يمنح رئيس النادي صلاحيات واسعة لأن العضويين يساعدانه في الحصول على أغلبية المجلس.

وشدد على ضرورة أن يكون اختيار جميع أعضاء المجلس عن طريق الجمعية العمومية بعيدا عن التعيين خاصة وأن المجلس من حقه الاستعانة بأي مستشارين، والجميع يتمنى خدمة النادي الأهلي، مؤكدا أنه تحدث مع بعض أعضاء مجلس الإدارة حول تعديل هذه البنود ومن الحق الكامل للجمعية العمومية في اختيار رئيس المجلس وأعضاء مجلس الإدارة.

وأشار إلى أن النادي الأهلي من حقه الاستثمار لتعزيز الموارد المالية لتحقيق طموحات بشرط أن يكون له حق الإدارة "50+1" غير ذلك يكون محو لهوية النادي التي يرفضها الجميع ويتمسك بحق النادي في الإدارة في أي مشاريع جديدة.

وأكد أن النادي الأهلي هدفه الأساسي خدمة أبنائه والارتقاء بمستواه دون تحيز أو تفرد بالقرارات.

الأضرار بمصلحة الأعضاء

وشدد مصطفى يونس، نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق لكرة القدم، على ضرورة الامتثال لقرار الجمعية العمومية للنادي الأهلي في ملاحظتها على مشروع لائحة النادي الجديد واحترام نتيجة التصويت، مؤكدا أن مجلس إدارة النادي يعرض اللائحة للمناقشة في أبهى صور الديمقراطية التي تحفظ حقوق الأعضاء باعتبارهم مصدر السلطة في النادي.

وقال نجم النادي الأهلي ومنتخب مصر السابق لكرة القدم لـ«الهلال اليوم» إن هناك بعض البنود معترض عليها وتضر بمصلحة الأعضاء ولكن ينتظر قرار الجمعية العمومية التي يرجع رفضها لهذه البنود ومطالبة تعديلها، لافتا إلى أن ما يثار حول مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، لا أساس له من الصحة وهي مجرد شائعات لأن النادي يحترم رغبة الجمعية العمومية ويستجيب لها، لافتا إلى أن فتح باب قبول اقتراحات الأعضاء شيء جيد لأن الحق الأصيل يعود لهم.

وعن تخوف سيطرة عملية الخصخصة على النادي، قال "يونس" إن هذه التخوفات سبب تراجع الأندية الرياضية في مصر وتأخر نشاطها على عكس الأندية الغربية التي قفزت إلى أعلى المستويات في كافة النشاطات، متابعا " يا ريت رجال الأعمال يجيوا ياخدوا النادي هم هيخدوه فين غير للتطوير وتحقيق مكاسب كبيرة يعني رجال الأعمال العرب اللي بيتحكموا في الأندية الأوروبية نقلوها من مكانها عاوزين نطور بقى ونبقى قادرين على المنافسة في كافة النشاطات".

وأشار إلى أن النادي الأهلي به 23 لعبة لا نعرف ولا نسمع إلا أن الفريق الأول لكرة القدم، مشددا على ضرورة الاهتمام بالنادي وتعزيز موارده.

وأكد "يونس" أنه معترض على اللائحة خاصة في عمليات فصل المطلقة والزوجة والأبناء وتحميلهم مبالغ كبيرة تفوق طاقتهم تصل إلى نصف قيمة الاشتراك وليست مبالغ رمزية كما كان في السابق، كاشفا عن أنه تحدث هاتفيا مع رئيس النادي الأهلي في هذا الأمر وأكد له أن القرار يرجع للجمعية العمومية وهو متمسك بقرارها ولن يتجاوز عنه.

وأوضح أن الكابتن محمود الخطيب ترجل بالأمس داخل النادي بمدينة نصر واستمع لآراء ومقترحات الأعضاء بشأن اللائحة الجديدة، متوقعا رفض بنود كثيرة بها لأنها تضر بأوضاع الأعضاء.

اللائحة الجديدة حبر على ورق

أما شادي محمد، كابتن النادي الأهلي السابق، أكد أن حالة الجدل حول اللائحة الجديدة لا تشغله بقدر اهتمامه بالحفاظ على كيان النادي الأهلي ومواجهة المتطاولين عليه وقطع ألسنتهم، لأن النادي الأهلي كبير وقادر على حسم أموره من خلال الجمعية العمومية التي اختارت مجلس الكابتن محمود الخطيب.

وقال كابتن النادي الأهلي السابق لـ«الهلال اليوم»، إن مشروع لائحة النظام الأساسي المقرر عرضه على الجمعية العمومية في اجتماعها غير العادي يوم 28 سبتمبر القادم، مجرد حبر على ورق، قائلا: "أقسم بالله مجرد حبر على ورق ولن تستطيع التأثير على أعضاء الجمعية العمومية ولن تسلبهم حقوقهم مهما وصلت بنودها وشروطها ولا يمكن لأحد ترهيب أعضاء النادي، الذين لهم حق الاختيار والمنع والرفض.

ولفت محمد، إلى أن مجلس المهندس محمود طاهر سعى لإنجاز لائحة خاصة بالنادي الأهلي للاستغناء عن اللائحة الاسترشادية التي وضعتها اللجنة الأولمبية وسار عليها النادي وكانت ظالمة بمعنى الكلمة.

وشدد على أن الكابتن محمود الخطيب اختاره أعضاء الجمعية العمومية، وهو الآن يمثلهم وأدرى بمصالحهم وتحصين النادي، مشيرا إلى أن النادي الأهلي يتعرض لحرب شرسة ومحرضة تحاول الزج به في المعارك السياسية والأزمات الإقليمية دون سبب واضح أو تحرك يحسب على النادي.

وأشار "محمد"، إلى أنه يتمنى أن تكون اللائحة الجديدة تخدم تداول السلطة داخل النادي لأنها تساهم في خلق كوادر جديدة، مطالبا مجلس الكابتن محمود الخطيب بضرب وبتر الأيادي الفاسدة، ومحاربة المرتشين والمرتزقة داخل النادي الذي لا يملكون إلا ملئ وسائل الإعلام بشعارات فضفاضة لا تغني ولا تسمن من جوع.

وأوضح كابتن النادي الأهلي السابق، أنه يدعم قرارات النادي في كل مراحله لأن القلعة الحمراء لا تعرف إلا شعار "كلنا واحد".

    Dr.Radwa
    Egypt Air