الأحد 16 يونيو 2024

رئيس مجلس النواب العراقي يرفع أولي جلسات البرلمان للتداول

3-9-2018 | 14:45

قرر رئيس مجلس النواب العراقي محمد زيني، اليوم الإثنين، رفع جلسة المجلس الأولى لغرض التداول.

وذكرت قناة "السومرية" نيوز، إن رئيس السن لمجلس النواب محمد علي زيني (الأكبر سنا)، قرر رفع جلسة المجلس الأولى ساعة واحدة لغرض التداول بشأن مرشح رئيس البرلمان".

وأشارت إلى أن قرار زويني برفع الجلسة جاء بعد انسحاب نواب ائتلافي الفتح بزعامة هادي العامري ودولة القانون بزعامة نوري المالكي من جلسة البرلمان.

يذكر أن مجلس النواب العراقي عقد جلسته الأولى بدورته الرابعة صباح اليوم، والتي من المقرر تسمية رئيس جديد للبرلمان وإعلان الكتلة النيابية الأكبر التي ستشكل الحكومة. 

من جانبه، أكد رئيس مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته سليم الجبوري أن مجلس النواب عمل على خدمة الوطن وواجه ظروفا صعبة، داعيا إلى الاعتذار للشعب العراقي لسوء الخدمات وعدم الإعمار.

وقال الجبوري، في كلمته خلال افتتاح الجلسة الأولى لمجلس النواب بدورته الجديدة إن "العراق اليوم بأمس الحاجة إلى الحفاظ على مكتسبات العملية السياسية وعدم منح الأعداء والمتربصين فرصة لتقويضها".

وأضاف: "إننا بحاجة إلى إجماع وطني لضمان دعم المجتمع الدولي"، داعيا إلى "الاعتذار للشعب العراقي لسوء الخدمات وعدم الإعمار".

وشدد الجبوري على "ضرورة استمرار القيادات السياسية بالحوار الجاد غير المسبوق بالشروط والمواقف الجاهزة مع من يختلفون معهم"، مشيرا إلى أنه "سيسلم اليوم الراية لمجلس النواب الجديد من أجل إكمال الرسالة، في حين أن هناك قرارات للقضاء قيدت نظام البرلمان وحجمته رقابيا".

وبدأت أعمال الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقي في دورته الرابعة، صباح اليوم، بعد أكثر من مائة يوم من إجراء الانتخابات البرلمانية.

كان مكتب رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي أصدر بيانا، في وقت سابق من اليوم، وصف فيه العبادي بأنه رئيسا لهيئة الحشد الشعبي خلفا فالح الفياض. 

وقال مكتب العبادي، في بيان، أن القائد العام للقوات المسلحة رئيس هيئة الحشد الشعبي حيدر العبادي 
زار مقر الهيئة للإطلاع على الأوضاع فيها، مبينا أنه "أشاد ببطولات المقاتلين في الحشد الشعبي وتضحياتهم التي حققت النصر على الإرهاب ومواصلة الجهود من أجل بناء وإعمار البلد".

وأكد العبادي خلال البيان، حرصه على حقوق المقاتلين وتوفير كل الدعم لهم.

ويشار إلى أن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، أصدر -الخميس الماضي-، أمرا ديوانيا بإعفاء فالح الفياض من مهامه مستشارا للأمن الوطني ورئاسة هيئة الحشد الشعبي وجهاز الأمن الوطني.