الأحد 19 مايو 2024

جنوب سيناء تتخذ إجراءات مجابهة أخطار السيول

3-9-2018 | 22:44

ٱعلن مركز العمليات وإدارة الأزمات بجنوب سيناء أن المحافظة اتخذت جميع الإجراءات والتدابير لمواجهة موسم السيول الذي بدأ مع بداية شهر سبتمبر ككل، علي شبه جزيرة سيناء.


وأوضحت أن من بين هذه الإجراءات قيام رؤساء مجالس المدن بالمحافظة بالتوجيه باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية القرى والمدن من أخطار السيول، سواءً ما يتعلق بالتعديات على المخرات أو العشوائيات أو المنشآت الحيوية العامة والخاصة غير المحمية من أخطار السيول، وإزالة كافة التعديات على المخرات والأودية التي تعوق أو تغير من اتجاهات مياه السيول.


وإزالة كافة المعوقات المتواجدة فى البرابخ التي تستخدم لتمرير مياه السيول أسفل الطرق الرئيسية والفرعية التابعة لهيئة الطرق، وتنفيذ كافة أعمال الحماية سواءً للطرق أو المنشآت الحيوية والسياحية قبل بدء موسم السيول والتأكد من جاهزيتها، وإزالة كافة العوائق الموجودة فى مخرات الأودية أو مصباتها سواء داخل القرى السياحية أو أمامها.


وعدم التصريح أو تنفيذ أى منشآت يحتمل وقوعها فى مناطق مرور مياه السيول وأخذ موافقة اللجنة العليا للسيول قبل الترخيص، وقيام شركة الكهرباء باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية كافة المنشآت الكهربية من كابلات وأعمدة وأبراج ضغط عالٍ ومتوسط وكذلك محطات توليد الكهرباء بطاقة الرياح أو الطاقة الشمسية من أخطار السيول، وعدم إقامة منشآت ثابتة أو مؤقتة من شأنها التأثير على اتجاهات مجاري المياه والسيول.


وعلى كافة القرى السياحية على امتداد خليج السويس وخليج العقبة المتواجدة بالقرب من مصبات الأودية تنفيذ كافة ما يلزم لحماية منشآتها من أخطار السيول والتأكد من مراجعة دراساتها عن طريق معهد بحوث الموارد المائية المختص بدراسات السيول في الصحراء الشرقية، والتأكيد على الشركات التي تقوم بتنفيذ رحلات السفاري في أعالي الأودية باتخاذ كافة ما يلزم للحماية من أخطار السيول، وقيام شركات البترول بتأمين المنشآت البترولية وخطوط الأنابيب وخزانات الوقود والمواد البترولية وخطوط الغاز من أخطار السيول.


وأكد مدير عام مركز العمليات بالمحافظة أنه تم أخذ شهادات معتمدة من رؤساء المدن بتمام تطهير جميع مخرات السيول واتخاذ كافة الإجراءات وتنفيذ الخطط والسيناريوهات التي تم تدريب العاملين عليها، ومراجعتها بقطاع الأزمات برئاسة مجل الوزراء وزارة التنمية المحلية.