الجمعة 17 مايو 2024

اكتشف ماذا يحدث لقلبك بعد سن الـ45

22-3-2017 | 18:44

تعد الأوعية الدموية عضوا هاما فى الجسم، لأنها بمثابة الأنابيب التى تنقل بداخلها الدم ليوصل الأوكسجين والغذاء لأعضائه، وهناك أنواع من الأوعية الدموية نطلق عليها الشرايين، ومهمتها نقل الدم المحمل بالأوكسجين بدرجة كبيرة من القلب إلى أنسجة الجسم.

أما الأخرى تسمى الأوردة، وتحمل الدم المحمل بالفضلات وثانى أكسيد الكربون من الأنسجة إلى القلب والرئة للتخلص منهم، ومع التقدم بالعمر تتأثر الأوعية الدموية، ما يؤدى إلى إصابة الإنسان بعدد من الأمراض.

ويقول أستاذ أمراض القلب فى كلية طب جامعة عين شمس الدكتور نبيل فرج إن القلب يتأثر مع التقدم فى العمر، حيث يبدأ تصلب الشرايين التاجية بعد سن الـ45، خاصة للمرضى الذين لديهم عامل وراثى، وهناك أسباب أخرى قد تساعد على إصابة القلب أبرزها:

-  إذا كان الشخص يعانى من مرض السكر.

-  بعض مشاكل فى الكلى التى قد تزيد من الإصابة بأمراض القلب.

ولفت إلى أن تصلب الشرايين لا يعنى بالضرورة انسدادها، حيث يمكن أن يحدث نتيجة التقدم فى السن، ويمكن الإنسان أن يمارس حياته بشكل طبيعى فى وجوده، لأنه مثل ظهور الشعر الأبيض مع زيادة العمر.

وأوضح فرج أن هناك تغيرات كثيرة تطرأ على القلب بعد سن الأربعين منها، قلة معدل دقات القلب، ومشاكل فى كهربة القلب، وهو ما يستدعى الحاجة إلى تركيب منظم لضربات القلب، ولكن هذا يحدث لمن هم فوق الـ70.

وشدد أستاذ أمراض القلب على:

-  ضرورة ممارسة الرياضة، لأنها مفيدة جدا للقلب، وتساعد على تقليل أدوية الضغط لمرضى الضغط المرتفع، كما تحسن الدورة الدموية فى الجسم كله.

-  ضرورة الحفاظ على الوزن، واتباع نظام غذائى كامل.

- الإقلاع عن التدخين، وعدم التواجد فى أماكن بها أشخاص يدخنون، لأن التعامل السلبى مع الدخان أخطر من التدخين نفسه.

- المحافظة على ضبط الضغط ومستوى السكر فى الدم.