الثلاثاء 14 مايو 2024

"انتشار طماطم مسممة.. إلغاء الدراسة.. تفشي الالتهاب الكبدي فى بنى سويف.. وقف الترقيات بالجهاز الإداري".. الحكومة تنفي 7 شائعات جديدة

تحقيقات4-9-2018 | 14:18

أصدر اليوم المركز الاعلامى لمجلس الوزراء تقرير لتقصى الحقائق ناقش من خلاله العديد من الشائعات التى تم اصلاقها مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعى فى مقدمتها  الأنباء عن توقف حركة الترقيات للوظائف القيادية بالجهاز الإداري للدولة.

توقف حركة الترقيات 

وتواصل المركز مع الدكتور صالح الشيخ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، نفي تلك الأنباء تمامًا، مُؤكدا عدم توقف حركة الترقيات للوظائف القيادية بالجهاز الإداري للدولة، مُوضحًا أن لجان الترقيات الخاصة بهذه الوظائف مستمرة في عملها ولم تتوقف في أي جهة حكومية على الإطلاق وتعمل بشكل طبيعي وكالمعتاد، مُشيرًا إلى أن تلك الأنباء مجرد شائعات تستهدف إثارة البلبلة بين موظفي الدولة دون مبرر، وما يؤكد ذلك صدور حركة القيادات المحلية والتي شملت سكرتيري العموم وسكرتيري عموم مساعدين ورؤساء مدن ورؤساء أحياء.


وأشار إلى أن الجهاز بصدد إصدار قرار بشأن معايير تقييم وتوصيف الوظائف والذي سيوضح كيفية استحقاق الترقية وضوابطها وغيرها، ومن المتوقع صدور هذا القرار خلال شهر نوفمبر المقبل.

كتب النظام الجديد للتعليم

كما نفى التقرير شائعة أن كتب النظام الجديد للتعليم قيد الطباعة حيث قام المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والتي نفت صحة تلك الأنباء بشكل قاطع، مُؤكدةً أن كتب النظام الجديد للتعليم لجميع المراحل ما زالت قيد الطباعة حتى الآن وأوضحت أن المطابع انتهت من طباعة نحو 92% من الكتب الدراسية للعام الدراسي الجديد، وجار استكمال طباعة الأعداد الباقية، مُضيفةً أنه تم توريد الكتب لمطابع الوزارة، وقد تسلمت المديريات الكتب بنسبة 80.3% حتى الآن لتبدأ عملية تسليم الكتب للطلاب من اليوم الأول للفصل الدراسي الأول تباعًا.

إلغاء الدراسة

كما تم نفى شائعة إلغاء الدراسة بنظام الثلاثة أيام لرياض الأطفال بالجيزة بعد أن قام  المركز بالتواصل مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، التي أوضحت أن تلك الأنباء غير صحيحة على الإطلاق، مُؤكدةً أنه لا يوجد أي تعديلات أو قرار خاص بإلغاء الدراسة بنظام الثلاثة أيام لطلاب رياض الأطفال، وأن النظام ساري العمل به وسيُطبق كما هو تمامًا خلال العام الدراسي الجديد، مُشددةً على أن ما يتردد مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إثارة البلبلة قبيل بدء موسم الدراسة.

تعيين 40 ألف معلم

كما نفت الوزارة ايضا إعلانها تعيين 40 ألف معلم مُؤكدةً عدم إعلان الوزارة عن فتح باب التعيينات لمعلمين جدد خلال الفترة الحالية، مُشيرةً إلى أن كل ما يتردد حول هذا الشأن مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة تستهدف إحداث البلبلة بين المواطنين.


وأوضحت الوزارة أنه في حال رغبتها في الإعلان عن أي مسابقة سواء كانت تخص المعلمين أو الإداريين أو غيرهم فإنه سيتم إعلانها عبر الموقع الرسمي للوزارة.

ضبط لحوم كلاب مذبوحة

ونفى تقرير تقصى الحقائق ايضا  ضبط لحوم كلاب مذبوحة بالمنيا بعد أن تواصل المركز مع وزارة التموين والتجارة الداخلية والتى أكدت عدم ضبط لحوم كلاب على الإطلاق سواء داخل محافظة المنيا أو أية محافظة أخرى على مستوى الجمهورية، وأن المضبوط هو 151 كجم من اللحوم البلدية المذبوحة خارج السلخانة ومنتهية الصلاحية داخل أحد المطاعم، وتحرير المحضر اللازم للواقعة بالتعاون مع مديريتي الطب البيطري، والصحة، ومباحث التموين بمركز ملوي، وأنه لا صحة مطلقًا لضبط لحوم كلاب مذبوحة بالأسواق والمجازر، وأنها شائعات لا أساس لها من الصحة.


وشددت الوزارة على وجود حملات رقابية مكثفة ومستمرة على الأسواق ومجازر اللحوم، بالإضافة إلى اللحوم المعروضة داخل المجمعات الاستهلاكية والمعارض الثابتة والمتنقلة، لمنع طرح لحوم فاسدة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر، بالتنسيق مع الأجهزة الرقابية ومباحث التموين بجميع محافظات الجمهورية، حرصًا على صحة المواطنين، وتأمين حصولهم على الغذاء الصحي والآمن.

انتشار طماطم مسممة

كما نفى التقرير انتشار طماطم داخلها مادة بيضاء سامة بالأسواق بعد تواصل المركز مع وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، التي نفت تلك الأنباء تمامًا، مؤكدةً جودة وسلامة محصول الطماطم المطروح بالأسواق، مُوضحةً أن الطماطم التي بداخلها لون أبيض ليست مسممة، وإنما هي ظاهرة تسمى "اللحم الأبيض للطماطم"، وهي ظاهرة فسيولوجية نباتية تحدث في نهاية كل فصل صيف ولا تظهر في أي فصول أخرى، والتي لا تسبب أية أضرار في حال تناولها، مُشددةً الوزارة على أنها حريصة كل الحرص على صحة المواطنين وسلامة المحاصيل الزراعية.


وقالت الوزارة إن ظاهرة "اللحم الأبيض للطماطم" والتي تسمى أيضًا بظاهرة "اضطرابات اللون" هي ظاهرة طبيعية ناشئة عن زيادة الموجات الحرارية أثناء إنتاج الطماطم، مُوضحةً أنه في خلال أسبوعين ستختفي هذه الظاهرة تمامًا.وفى النهاية نفى التقريرتفشي الالتهاب الكبدي الوبائي في بني سويف  لافتا أن  وزارة الصحة والسكان اشارت إلى أنه تم تشكيل فريق من المراقبين الصحيين والرائدات الريفيات قام بتفقد قرى المحافظة فور تداول أنباء عن تفشي هذا المرض بها، والذي رصد حالة واحدة فقط بقرية بني سليمان الشرقية مصابة بالتهاب كبدي وتعالج في إحدى المستشفيات الخاصة، كما تم العثور على حالتي اشتباه بالتهاب كبدي من قريتي الفشن والعلالمة وجاءت نتائج العينات سلبية.

    Dr.Radwa
    Egypt Air