الخميس 23 مايو 2024

صور تكشف تكدس الركاب بخطوط الضواحي.. ورئيس السكة الحديد: "فوتوشوب"

أخبار5-9-2018 | 17:45

نشر عدد من رواد موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" صورًا تكشف التكدس الشديد للركاب بخطوط الضواحي والفروع بالسكة الحديد؛ نظرًا للإقبال الشديد على السكة الحديد- على الرغم من حالتها المتردية- بما يفوق طاقتها الاستعابية بمراحل كثيرة تكشف الفجوة الكبيرة بين من يقومون على إدارة هذا المرفق الحيوي، وبين جمهوره الكبير الذي يفضله على سائر وسائل النقل الأخرى.


وأكد رواد مواقع التواصل الاجتماعي، أن خطوط الضواحي والفروع باتت في حاجة ماسة لازدواج خطوطها؛ رفقًا بالمواطنين، ورحمة ببسطاء هذا الشعب.


من جانبه، وصف المهندس أشرف رسلان رئيس السكة الحديد، الصور التي تظهر زحام المواطنين الشديد بـ"الفوتوشوب" المبالغ فيه، ولاتعبر عن الواقع الحقيقي لركاب السكة الحديد.


وأكدت مصادر بالسكة الحديد، أن هذه الصور واقعية وهي لقطار رقم  534 خط "طنطا - منوف – القاهرة"، وهذا الزحام متكرر بشكل يومي، والسكة الحديد تحتاج بشكل عاجل إلى إنشاء حوالي 1000 كم من الخطوط الجديدة، وازدواج حوالي 500 كم من الخطوط المفردة حتى تستطيع استيعاب حركة نقل الركاب والبضائع.


وأضافت المصادر إن الخطة الاستثمارية للعام الجاري خلت تمامًا من ازدواج أي خطوط مفردة، مشددين على أن ازدواج الخطوط المفردة أولى من كهربة إشارات الخطوط المفردة؛ حيث يساهم ذلك في إحياء هذه الخطوط، واستيعاب الركاب، وزيادة عدد القطارات ثلاثة أضعاف ، وتقليل زمن الرحلة إلى النصف.


 يذكر أن هناك عددًا من الخطوط المفردة للضواحي والفروع تحتاج إلى الازدواج لاستيعاب حركة نقل المواطنين منها؛ خط "القاهرة - قليوب - بلبيس - الزقازيق – المنصورة"، وخط "القاهرة - قليوب - منوف – طنطا"، وخط "طنطا - زفتى - ميت غمر – الزقازيق"، وخط " القاهرة - الخطاطبة - إيتاي البارود"، وخط "المنصورة – دمياط".