الأربعاء 26 يونيو 2024

الصين تؤكد ضرورة احترام سيادة سوريا

7-9-2018 | 15:06

أكدت الصين ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها بالكامل، مشيرة في الوقت نفسه إلى ضرورة إخضاع جميع حوادث الأسلحة الكيمائية المزعومة لتحقيقات شاملة وموضوعية ونزيهة.


جاء ذلك في كلمة للسفير الصيني لدى الأمم المتحدة "ما تشاو يو" أمام اجتماع لمجلس الأمن الدولي، أثناء مناقشة تقارير تتحدث عن احتمال شن هجمات كيمائية في محافظة "إدلب" السورية.


وقال "ما تشاو يو" إن الصين تعارض بحزم استخدام الأسلحة الكيمائية من قبل أي دولة أو منظمة أو فرد تحت أي ظرف من الظروف أو لأي غرض، وتدعو إلى إنزال عقوبات شديدة بحق مرتكبيها، مشددا على ضرورة إخضاع جميع الحوادث المزعومة للأسلحة الكيميائية لتحقيقات شاملة وموضوعية ونزيهة لكي يتسنى، استنادا إلى أدله قاطعة، التوصل إلى استنتاجات مدعومة بالحقائق دون أي استباق للنتائج.


وأضاف أن الصين تؤيد باستمرار احترام أهداف ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، وتعارض الاستخدام المتعمد للقوة أو التهديد باستخدامها في الشؤون الدولية، مشيرة إلى ضرورة احترام سيادة سوريا ووحدة وسلامة أراضيها بالكامل.


وتابع السفير الصيني لدى الأمم المتحدة "التسوية السياسية هي السبيل الوحيد للخروج من الأزمة السورية.. يحدونا الأمل في أن تسعى جميع الأطراف المعنية إلى إيجاد حلول من خلال الحوار والتشاور بطريقة بناءة، والحفاظ على وحدة مجلس الأمن، والمساعدة في دفع الجهود قدما لدفع العملية السياسية في سوريا".