السبت 29 يونيو 2024

السيسي خلال افتتاح مشروع الطريق الدائري الإقليمي الجديد يوجه بالقضاء على المطبات الصناعية.. ويحذر من تحول الأراضي الزراعية إلى عشوائيات.. والإعلان عن مسابقة لطلاب المدارس حول أفضل الطرق

تحقيقات9-9-2018 | 13:23

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، ملاحظات وتعليمات إلى المحافظين الجدد والهيئة الهندسية بالقوات المسلحة، حول الطرق وطريقة تنفيذها، وكانت أبرز الملاحظات حول توسيع الطرق ومنازل الكباري، وإصلاح الإنارة على الطرق الرئيسية وطريق مطار القاهرة الدولي.

جاء ذلك خلال حفل افتتاح السيسي مشروعات محاور النيل والطرق والكباري المنفذة بواسطة الهيئة العامة للطرق والكباري وإدارة المهندسين العسكريين ومشروع الطريق الدائري الإقليمي الجديد، بحضور الدكتور هشام عرفات وزير النقل، والدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والدكتور طارق الملا، وزير البترول.

وشاهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، فيلما تسجيليا بعنوان "طريق المستقبل" عن دور الهيئة الهندسية إدارة المهندسين العسكريين بمشاركة وزارة النقل في إتمام العديد من مشروعات التنمية وأبرزها ما يخص مشروعات الشبكة القومية للطرق.


وترصد "الهلال اليوم"، في التقرير التالي أبرز ما أوصى به الرئيس خلال حفل افتتاح المشروعات بمحاول النيل والطرق والكباري في السطور التالية:

الأراضي الزراعية

التعديات على الأراضي الزراعية، كانت محور اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، متوقعا أنه إذا استمر عدم وجود تكاتف من قبل الحكومة والشعب والمحافظين لحماية الأراضي الزراعية، فخلال 10 سنوات ستتحول المناطق الزراعية إلى عشوائيات.

واستدل السيسي على حديثه، بمشاهدته المناطق الزراعية بمصر من خلال طائرة، حيث وجد أن هناك حجم تعديات كبيرعلى الأراضي، معبرا عن حزنه عما يحدث في الأراضي الزراعية، التي كلفت الدولة مليارات، من خلال مشروعات الصرف وتوصيل المياه والكهرباء.

وأكد أن الدولة تعوض الجميع خلال إجراءات نزع الملكية بشكل عادل وسريع، قائلا "بنعوض الناس تعويض مناسب جدا في إجراءات نزع الملكية والإجراءات .. أصبحت لا تأخذ وقت طويل.. فإذا تركت تلك المناطق فمن المتوقع أن تصبح  مناطق نمو عشوائي".

وطالب السيسي، اللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، بالتنسيق مع وزارة النقل لعمل تخطيط للمناطق لمنع بناء العشوائيات، قائلا: "يا كامل أرجو إننا نخلص الموضوع ونعوض الناس".

 

حجم الطرق 

وانتقل الرئيس السيسي إلى محور أخر خلال افتتاح المشروعات، وهو "حجم الطرق"، فوجه سؤال إلى محافظ قنا اللواء عبد الحميد الهجان، عن "حجم الطرق في المحافظة؟"، حيث أكد له المحافظ أنه  خلال الـ 4 سنوات الماضية حدثت طفرة في الطرق والكباري بتنفيذ 3 كباري، واثنين آخرين أعلى المزلقانات.

وأوضح الهجان خلال إجابته على سؤال الرئيس السيسي، أن المحافظة أقامت 500 كيلو طرق في الاتجاهين منها آخر طريق وهو ازدواج "قنا سوهاج".




وأعلن السيسي، عن تنظيم مسابقة للجامعات والمدارس قبل العام الدراسي الجديد، لتطوير الطرق،  فيما قاطعه أحد الشباب قائلًا :" أهالي قنا يبعثون لك بالتحية"، فيما قال الرئيس :" لو عاوزين تحيوني ارفعوا كفاءة شبكة الطرق بتاعتكم".


وأشار الرئيس إلى أن حجم المطبات الصناعية الموجودة بالمحافظات معيق للحركة ومؤذي لأن مواصفاته غير جيدة.

 

التعد على حرم الطريق

وانفعل الرئيس عبد الفتاح السيسي، أثناء عرض اللواء حسن عبد الشافي، مدير إدارة المهندسين العسكريين، صورا للطريق الدائري بالإسكندرية، بسبب عدم جودة تصميم الطريق وتعدي بعض المواطنين على حرم الطريق.


ا

وقال الرئيس موجها حديثه للواء حسن عبد الشافي واللواء كامل الوزير، رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، "لأ ياحسن لأ ياكامل... فين حرم الطريق ياحسن ونحترم حرم الطريق للأمان والسلامة"، متابعا "أنا عارف إنه عبء وتكلفة عليكم إنما نعمل طريق بالشكل المضبوط".

أعمدة الإنارة


وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي اللواء خالد عبدالعال، بالنظر في إضاءة أعمدة الإنارة الكهربائية بطريق مطار القاهرة الدولي لأنه مدخل مصر.

ورد اللواء خالد عبد العال، على الرئيس، قائلا توجيهات سيادتك هتتنفذ يافندم.

وقاطعه الرئيس "توجيهات إيه أنا شوفته وأنا راجع من الجولة الخارجية.. من فضلك راجع الموضوع ده أنا بس بفكرك".

    الاكثر قراءة