الخميس 27 يونيو 2024

رئيس إقليم كتالونيا يجدد مطالبة الحكومة الإسبانية بإجراء استفتاء على استقلال الإقليم

9-9-2018 | 15:06

 جدد رئيس إقليم كتالونيا كيم تورا، مطالبة الحكومة الإسبانية بالموافقة على إجراء استفتاء استقلال الإقليم عن السيادة الإسبانية.

ونقلت شبكة "يورو نيوز" الأوروبية عن تورا قوله - في مقابلة مع احدى الصحف الإسبانية نشرت اليوم الأحد - "إذا لم تر الحكومة الإسبانية أن مسألة إقامة استفتاء الاستقلال قابلة للنقاش، فإننا سنقوم بالمضي في الضغط عليها لأننا لدينا تفويض ديمقراطي".

وكان تورا قد رفض الأسبوع الماضي أي اقتراح غير إجراء استفتاء كامل على استقلال الإقليم، على الرغم من تهدئة التوتر بين حكومة الإقليم الإنفصالية والحكومة الإسبانية خلال الأشهر الماضية.

وأضافت الشبكة إن تورا جدد أيضا مطالبته للحكومة الإسبانية بإسقاط التهم الموقعة على 9 قادة انفصاليين بارتكاب عصيان ضد الدولة الإسبانية، وذلك بسبب الدور الذي أسهموا به خلال استفتاء استقلال إقليم كتالونيا الذي أجرى العام الماضي وقامت حينها السلطات الإسبانية بكبحه، إلى جانب محاولة إعلان استقلال الإقليم أحادية الجانب التي باءت بالفشل.

ومن المتوقع أن يقوم مئات الآلاف من المواطنين الكتالونيين المؤيدين للانفصال بالتظاهر في شوارع مدينة "برشلونة" عاصمة الإقليم يوم 11 سبتمبر المقبل، حيث تجرى في هذا اليوم من كل عام تظاهرات مؤيدة لانفصال الإقليم عن السيادة الإسبانية.