الأربعاء 26 يونيو 2024

توجيهات رئاسية لتطوير الطرق القديمة.. وبرلمانيون: لجنة تقييم كفاءة الشبكة القديمة قرار صائب لتحسين حالتها.. وتطويرها يخفف معاناة المواطنين اليومية.. و«مسابقة المحافظات» تحفيز للمشاركة المجتمعية

تحقيقات9-9-2018 | 16:42

برلماني: تطوير الطرق القديمة يخدم ملايين الناس ويسهل انتقالاتهم

صابر عبد القوي: توجيهات الرئيس إيجابية ليلمس المواطن تحسنا في حياته اليومية

برلماني: تقييم كفاءة الطرق القديمة قرار صائب من الرئيس لتحسين حالتها

 

أشاد برلمانيون بتوجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم بتشكيل لجنة لتقييم كفاءة الطرق القديمة خلال شهر وإطلاق مسابقة للمحافظات لتطوير الطرق، موضحين أن هذه اللجنة ستعمل على فحص كفاءة الطرق الداخلية والتي تعاني من تهالك مما سيكون له تأثيرا ملموسا على حياة المواطنين اليومية بعد تحسين حالة شبكة الطرق القديمة إلى جانب المشروع القومي للطرق الجديدة.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه اليوم بتشكيل لجنة لمراجعة مدى كفاءة شبكة الطرق القديمة ومراجعة الكبارى التى تجاوز عمرها الـ 10 سنوات، للتأكد من مدى سلامتها تضم وزارة الإسكان والهيئة الهندسية للقوات المسلحة والكلية الفنية والرقابة الإدارية، معلنا إطلاق مسابقة لتطوير الطرق فى مدة من 3 لـ 6 أشهر.

وأضاف الرئيس: "علينا عمل نقلة قوية فى حياة الناس وأنا هنا أتحدث عن شبكة الطرق القديمة"، موضحا أن هناك الكثير من المواطنين يشتكون من تهالك الشبكة القديمة وأنه لا بد من حماية المواطنين وسياراتهم، وأن هذه اللجنة مكلفة بمراجعة الكبارى التى تجاوز عمرها الـ 10 سنوات للتأكد من مدى سلامتها.

وأوضح أننا نحتاج داخل المحافظات لعمل مسابقة للطرق 3 أو 6 شهور، لمعرفة كيف تساعد هذه المحافظات نفسها، مخاطبا أحد الشباب "لو عاوزين تحيونى ارفعوا كفاءة شبكة الطرق بتاعتكم".

 

قرار صائب

حسن عمر حسنين، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، قال إن توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي بتشكيل لجنة لتقييم كفاءة الطرق القديمة والكباري التي تجاوز عمرها أكثر من10 سنوات هو قرار صائب من الرئيس في ظل اهتمامه بتطوير البنية التحتية، مضيفا إن هذه الخطوة مهمة لتحسين حالة الطرق القديمة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الطرق بدأت تتهالك وحدث حالات هبوط في بعض الكباري والطرق السريعة القديمة، مضيفا إن هذه اللجنة من شأنها تقديم دراسة بحالة هذه الطرق للرئيس في مدة زمنية كما أعلن عنها الرئيس خلال افتتاحه للطريق الدائري الإقليمي اليوم تقدر بشهر.

وأشار حسنين إلى أن الرئيس بإطلاق لمسابقة تطوير الطرق في المحافظات يدفع إلى المشاركة المجتمعية لأنها واجبة على كل فرد، مضيفا إن هذه المسابقة ستكون دافعا للمحافظين الجدد لتطوير شبكة الطرق الداخلية بمشاركة مجتمعية.

وأكد أن شبكة الطرق والكباري التي افتتحها الرئيس اليوم هي إضافة جديدة ومهمة للبنية التحتية للدولة وتعمل على تطويرها وتقويتها وتسهيل حياة المواطنين وخدمتهم.

 

تحسين الحياة اليومية

فيما قال صابر عبد القوي، عضو لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي دائما ما تركز على تسهيل حياة المواطنين، مضيفا إن توجيهه اليوم بتشكيل لجنة لتقييم كفاءة الطرق القديمة وفحص الطرق الداخلية هو بشرة خير لتخفيف معاناة المواطنين وإحداث نقلة في حياتهم اليومية داخل المدن والقرى والمحافظات.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذا الاتجاه هو خطوة إيجابية ليلمس المواطن تحسنا في حياته اليومية وشبكة الطرق التي اعتاد استخدامها والتي تعاني من تهالك، مضيفا أن الطرق الإقليمية الجديدة هي نقلة اقتصادية وحضارية وفخر لمصر من شأنها أن يكون لها تأثيرا إيجابيا على حركة التجارة والسياحة والاقتصاد بشكل عام.

وأضاف عبد القوي أن الرئيس حريص على أن يلمس المواطن العادي التأثير الإيجابي والطفرة التي يؤدي إليها المشروع القومي للطرق والكباري وتطوير البنية التحتية التي تعمل الدولة على تنفيذها، مضيفا أنه من المنتظر أن تقدم اللجنة تقريرها خلال شهر للرئيس متضمنا معلومات موضوعية وآلية لتحسين كفاءة الطرق الداخلية لإحداث نقلة نوعية بمستواها.

وأشار إلى أن المسابقة التي أعلن عنها الرئيس اليوم لتطوير الطرق بالمحافظات هي تحفيز للمواطنين والمجتمع المدني لمساعدة الدولة والتنافس في الخير وتقديم مستوى أفضل.

 

خدمة ملايين المواطنين

ومن جانبه، قال أحمد الخشب، عضو لجنة النقل بمجلس النواب، إن شبكة الطرق الداخلية تخدم الملايين من الناس وتطويرها أمر كان الجميع في حاجة إليه إلى جانب الاهتمام بتدشين شبكة طرق ومحاور مرورية جديدة ستعمل على إحداث نقلة نوعية في الانتقال بين المحافظات.

وأكد في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن الطرق داخل المحافظات كالدقهلية على سبيل المثال تحتاج إلى التطوير منها طريق بنها - المنصورة، ودمياط -المنصورة، مضيفا أن هذه الطرق تخدم المواطنين وتطويرها يقدم خدمة أفضل ويسهل عملية السير ويوفر الوقت ويمنع الحوادث كما تعمل المحاور الجديدة على تحقيق هذه الأهداف.