الإثنين 17 يونيو 2024

قومى المرأة بالمنوفية ينظم قافلة طبية للقلب بميت أبو الكوم تلا

12-9-2018 | 22:31

تحت رعاية  د مايا مرسى  رئيس المجلس القومى للمرأه وإشراف مقررة الفرع الاستاذة منى المليجي وخالد العرفى رئيس مركز ومدينة تلا  وحضور عضو المجلس ناديه الفرماوى و سمير مهنا مدير عام مراكز إعلام وسط الدلتا ومحمد سالم مدير مركز إعلام تلا فيها دعلاء الغمراوي استشاري القلب ومدير البرنامج ودحسام بندق استاذ علم الاجتماع السياسي جامعه كفر الشيخ ودهبه السيد منسق برنامج روماتيزم القلب بمديريه الشئون الصحيه بالمنوفيه ود عماد خليل ( رئيس قسم القلب والشرايين بمستشفى تلا المركزى ) ودسمير عبدالسميع اخصائي باطنه بمديريه الشئون الصحيه بالمنوفيه والشيخ / محمود جبير ( مدير إدارة الأوقاف) ومحمود بلال ( رئيس الوحدة المحلية للقريه ) .


حيث تحدث مهنا عن دور الهيئة العامة ومراكز الإعلام الداخلي في نشر الوعى والثقافه الصحيه وبلورة هذا الدور في إعداد  الكثير من الندوات التوعويه في جميع المجالات وبالأخص مجال الصحه وعلي رأسها الأمراض التي تهدد الإنسان مثل فيرس( سي) والحمي الروماتيزميه وغيرها.


وأوضح الغمراوي أن الهدف من القافله هو التوعيه بمرض روماتيزم القلب وطرق الوقايه منه  ليبدأ كلمته  بتعريف المرض لدى الاطفال من سن 5-15 سنه .


 مشيراً إلى أن روماتيزم القلب أحد الأمراض التي تصيب الأطفال بشكلٍ خاص وهو ناتج عن التهابات شديدة وحادّة في الأنسجة المحيطة للقلب وكذلك  الاعراض التي تظهر علي الطفل المصاب وما ينتج عنه من مضاعفات.  

 وتابع أنه لابد من إجراء الفحوصات الدوريّة للقلب للتأكّد من عدم إصابته بأيّ أمراض و أخذ التطعيمات واللقاحات المخصّصة للأنفلونزا، وللإلتهاب الرئوي. وأخذ المضادات الحيوية بشكلٍ مستمر، للوقاية من بكتيريا الحلق.

ثم تحدث مدير اداره اوقاف تلا الشيخ/محمود جبير عن اهتمام الاسلام بصحه المسلم وان الدين الاسلامي يرشدنا بأن المسلم القوى خيرا واحب الي الله من المسلم الضعيف 

العناية بالصحّة وإبعادها عن الأمراض خير ما يفعله الإنسان تجاه نفسه وتجاه دينه

مصداقاً لقول النبى عليه الصلاة والسلام :"إنَّ لبدنك عليك حقاً" وهذا يعني أنّ الإنسان مكلّف بالحفاظ على صحّته، فلا يرهق نفسه بالصلاة على حساب نومه ولكن عليه أن يكون عابداً باعتدال، وعليه أن يحافظ على نظافة جسده وثوبه ويُقلم أظافره ويُنظف أسنانه، وفَرضُ الوضوء قبل كل صلاة إنّما جاء لتعريف المسلم بضرورة النظافة والطهارة.

وقد شارك في الندوة التعريفيه 300 سيدة من نساء القريه  كما تم توقيع الكشف الطبى على عدد 270 طفل تتراواح أعمارهم من 5- 15 سنه  وعمل أشعة أيكو  لهم كما تم متابعة الاطفال مستخدمي عقار البنسلين طويل المدي وعمل مسح طبي لهم للوقاية من تطورات المرض . 


فيما صرحت المليجى بأن هذه القافله ليست الاولى ولا الأخيره ولكنها تأتى ضمن سلسله من القوافل الصحيه التى يقوم بها فرع المجلس بالمنوفيه بالتعاون مع مديرية الشئون الصحيه بقرى محافظة المنوفيه