الأحد 16 يونيو 2024

رئيس الوزراء الصيني : التجارة الحرة ليست مسؤولة عن المشاكل العالمية

23-3-2017 | 08:08

 حذر رئيس الوزراء الصيني لي كه تشيانج، الذي يقوم بزيارة لاستراليا لمدة خمسة أيام، من الحمائية، قائلا إن بلاده تعتزم توسيع حجم العلاقات التجارية الثنائية التي تبلغ 108 مليار دولار بدلا من تقليصها.
وقال لي في خطابه أمام البرلمان الاسترالي في كانبرا اليوم الخميس إن العولمة أوجدت " بعض المشاكل "ولكن التجارة الحرة ليست هي السبب.
وأضاف " الأمر يتعلق بكيفية المواجهة" مشيرا إلى أن العجز التجاري بين الصين واستراليا الذي يبلغ 50 مليون دولار يجب مواجهته من خلال " استمرار توسيع نطاق التجارة".
وأوضح " لا يمكن أن نغلق أبوابنا ".
وشبه لي علاقة الصين باستراليا بأنها مثل التحليق عبر عاصفة برق.
وسوف يناقش لي ورئيس الوزراء الاسترالي مالكوم تورنبل تفاصيل كيفية تعزيز اتفاقية التجارية الحرة الثنائية، التي تم إقرارها منذ عامين، غدا الجمعة.
وقد تم الترحيب برئيس الوزراء الصيني من خلال إطلاق 19 طلقة في كانبرا، حيث احتشد المئات من مواطني التبت والويغور وحركة فالون جونج ، ورددوا شعارات مناهضة لسجل حقوق الانسان في الصين، كما حملوا لافتات مكتوب عليها " فلتتوقف الصين عن رشوة استراليا" و " حرروا التبت" و " أوقفوا اضطهاد فالون جونج ".
وقد وقف على الجانب الأخر من الحاجز الشرطي المئات من الطلاب الصينيين الذين يرتدون قمصانا حمراء، ويحملون أعلاما صينية كبيرة للترحيب برئيس الوزراء .