السبت 28 سبتمبر 2024

مسئول هندي: تنظيم "القمة العالمية لجوجرات النابضة بالحياة 2019" في يناير المقبل

13-9-2018 | 17:45

أكد إس.جيه. حيدر وكيل أول وزارة شئون السياحة وإدارة المعابد والحج والصناعة والتعدين، بحكومة ولاية (جوجرات) الهندية، أن الولاية ستنظم "القمة العالمية لجوجرات النابضة بالحياة 2019" خلال الفترة من 18 إلى 20 يناير القادم.


وأشار حيدر - في لقاء مع عدد من الصحفيين اليوم الخميس، في ختام زيارة وفد رفيع المستوى من جوجرات إلى مصر - إلى أهمية القمة التي ستعقد في مركز مؤتمرات (مهاتما ماندير) في (جوجرات)، والتي سيحضرها رؤساء دول وحكومات عدد ضخم من بلدان العالم.


وقال إن هذه القمة - التي تعقد مرة كل عامين وتنظمها حكومة جوجرات منذ عام 2003 - تمثل ملتقى يجمع رواد الأعمال والمستثمرين والشركات ورواد الفكر وصناع الرأي والسياسات في مكان وتعمل على تسهيل إقامة تحالفات الاستثمار بين الدول المشاركة، مشيرا إلى أن (جوجرات) تعد الولاية الصناعية الرائدة في الهند، حيث تضم عددا من الشركات متعددة الجنسيات، وشركات قطاع خاص كبرى، ومشروعات قطاع عام قوية، إلى جانب عدد كبير من المشروعات الصغيرة والمتوسطة.


وأشار إلى أنه سيتم خلال القمة تخصيص يوم للقارة الأفريقية؛ لبحث سبل تعزيز التعاون بين الجانبين في العديد من القطاعات، موضحا أنه سيتم توجيه الدعوات لقادة الدول والحكومات في جميع بلدان العالم خلال الفترة المقبلة.


وحول زيارة وفد جوجرات إلى مصر والتي بدأت في الثامن من سبتمبر الجاري.. أشاد حيدر - الذي يترأس الوفد الذي يضم 26 عضواً من مديرين ومسئولين تنفيذيين كبار يمثلون مختلف القطاعات - بنتائج الزيارة التي شملت القاهرة والإسكندرية، حيث عقد الوفد لقاءات مع عدد من المسئولين والوزراء ومحافظ الإسكندرية والمستثمرين ورجال الأعمال المصريين وكبار المسئولين بوزارة الخارجية والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة.


وقال إن الزيارة هدفت إلى تعزيز التجارة الثنائية وعلاقات الاستثمار وعرض مميزات ولاية (جوجرات) كوجهة للاستثمار والتعرف على فرص إقامة مشروعات مشتركة مع رواد الأعمال المصريين ودعوة كبار الشخصيات ورجال الأعمال والمستثمرين المصريين لحضور "القمة العالمية لجوجرات النابضة بالحياة 2019".


وأضاف وكيل أول وزارة لشئون السياحة، وإدارة المعابد والحج، والصناعة والتعدين بحكومة جوجرات: "أن الوفد عقد أيضا لقاءات ثنائية مع عدد من رجال الأعمال ومسئولي الشركات المصريين العاملين في العديد من القطاعات ومن بينها قطاعات الأدوية وتكنولوجيا المعلومات وتم الاتفاق على تعزيز التعاون بين الجانبين".


يذكر أن مصر تعد واحدة من أهم الشركاء التجاريين للهند في المنطقة العربية والإفريقية؛ وخلال عام 2017-2018، شهدت التجارة الثنائية بين الهند ومصر نموا بلغ حوالي 15% سنويا، وجاء ذلك النمو نتيجة للزيادة في حجم سلة السلع وتنوعها، وفي عام 2017-2018، احتلت الهند المرتبة العاشرة على قائمة أكبر الشركاء التجاريين لمصر، والمرتبة السابعة على قائمة أكبر الدول المستوردة للسلع المصرية، والمرتبة الـ 11 على قائمة أكبر الدول المصدرة إلى مصر.


وتشمل الاستثمارات الهندية في مصر حالياً أكثر من 50 شركة تبلغ قيمتها أكثر من 3 مليارات دولار في القطاعات المختلفة؛ كما أن هناك عددا من الشركات المصرية لها استثمارات ضخمة في الهند.


يشار كذلك إلى أن (جوجرات) هي ولاية تقع في شمال غرب الهند وعاصمتها (غانديناغار)، وسميت على اسم المهاتما غاندي كونه ولد في مدينة (بوربندر) الساحلية، وهي ولاية تاريخية وصناعية، وتشمل جزءا من مومباي.