الخميس 23 مايو 2024

السفارة السورية في كييف تغلق أبوابها بسبب "مشاكل فنية"

13-9-2018 | 18:39

 أغلقت سفارة سوريا في العاصمة الأوكرانية (كييف) أبوابها، واعتذرت من المراجعين عن استقبال المعاملات القنصلية، اعتبارًا من الاثنين المقبل 17 سبتمبر.

وبحسب بيان للسفارة نشر على مواقع التواصل الاجتماعي أمس، فإن سبب الإغلاق يعود لوجود "مشاكل فنية" في القسم القنصلي، لكن ذلك أثار جدلا في مواقع التواصل وسط تواتر أنباء عن أن حكومة كييف أمرت بمغادرة البعثة الدبلوماسية السورية.

وجاء قرار الإغلاق من قبل الجانب السوري وليس أوكرانيا، بحسب الصحفي السوري الموجود في كييف عبدالمجيد عقيل بسبب التضييق من قبل الحكومة الأوكرانية على الدبلوماسيين السوريين، إذ لا تسمح لهم بالعودة إن غادروا البلاد لقضاء الإجازات، ولا تعوضهم بآخرين، إلى جانب تعقيد مسألة تجديد الإقامة.

وخفضت كييف التمثيل الدبلوماسي السوري، ولم تعد تعترف بوجود سفير وإنما دبلوماسي يدير شؤون السفارة فقط، بعد تصويت سوريا في الجمعية العمومية للأمم المتحدة على ضم جزيرة القرم لروسيا في مارس عام 2014.

وأقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة حينها قرارًا غير ملزم يعلن بطلان الاستفتاء، الذي أجري في نفس الشهر، على انفصال القرم عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا.

وقطعت عدة دول علاقاتها الدبلوماسية والسياسية مع النظام السوري وأغلقت السفارات منذ 2011، بسبب مواجهة الاحتجاجات التي خرجت ضده بعنف.