الجمعة 5 يوليو 2024

الصين تؤكد أهمية تعزيز العلاقات في مختلف المجالات مع فنزويلا وأوروجواي

14-9-2018 | 16:45

أكدت الصين أهمية تعزيز العلاقات والتعاون في مختلف المجالات مع فنزويلا وأوروجواي.

جاء ذلك خلال لقاءين منفصلين لكبير المشرعين الصينيين "لي تشان شو" اليوم الجمعة مع رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو، ونائبة رئيس أوروجواي رئيسة الجمعية العامة ورئيسة مجلس النواب "لوسيا توبولانسكي".

وأكد "لي تشان شو"، ضرورة إلى دفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة مع فنزويلا نحو مستوى جديد، مشيرا إلى أنه تحت قيادة الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الفنزويلي نيكولاس مادورو تتمتع البلدان بثقة سياسية متبادلة رفيعة المستوى ودعمت كل جانب منهما الجانب الآخر في الشؤون الدولية وحققتا نتائج مثمرة في التعاون العملي.

وقال "لي تشان شو" إن الصين تدعم بقوة جهود الشعب الفنزويلي في حماية سيادته الوطنية وكرامته وكذلك خيار البلاد في مسار التنمية الذي يتناسب مع ظروفها الوطنية، داعيا البلدين إلى تنفيذ التوافق الذي توصل إليه رئيسا الدولتين وتعزيز بناء نمط جديد للعلاقات الدولية ومجتمع مصير مشترك للبشرية.

من جانبه، قال رئيس فنزويلا نيكولاس مادورو إن زيارته للصين استهدفت العمل مع الرئيس شي جين بينج لرسم المسار المستقبلي للعلاقات الثنائية وتعميق التعاون العملي.

وخلال اللقاء الثاني مع لوسيا توبولانسكي نائبة رئيس أوروجواي رئيسة الجمعية العامة ورئيسة مجلس النواب.. دعا كبير المشرعين الصينيين لي تشان شو، بلاده أوروجواي إلى تعزيز التعاون في الزراعة والتجارة والسياحة والرياضة.

وقال "لي تشان شو" إن العلاقات الثنائية دخلت أفضل مراحلها في التاريخ بعد أن أعلن الرئيس الصيني "شي جين بينج" ورئيس أوروجواي "تاباري فازكيز" إقامة شراكة استراتيجية بين البلدين في عام 2016.

وأكد "لي تشان شو" ضرورة قيام بلاده وأوروجواي بحماية التعددية وحرية التجارة بشكل مشترك بالإضافة لحماية المصالح المشتركة للدول النامية، مشيرا إلى استعداد المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني للعمل مع الجمعية العامة لأوروجواي لتعزيز التبادلات الودية.

من جانبها، قالت نائبة رئيس أوروجواي إن بلادها عازمة على المشاركة بنشاط في مبادرة الحزام والطريق وتعزيز العلاقات الثنائية.