الأحد 2 يونيو 2024

عمرو نصار: خطة شاملة للنهوض بالصناعات اليدوية بالمحافظات

اقتصاد17-9-2018 | 10:42

أكد المهندس عمرو نصار وزير التجارة والصناعة، أن تنمية وتطوير الصناعات اليدوية والحرفية تأتى على رأس أولويات خطة عمل الوزارة خلال المرحلة الحالية باعتبارها أحد أهم الصناعات ذات الهوية الوطنية والتي لها بعد اجتماعي وثقافي كبير.

وأشار رئيس الحكومة، إلى أن الوزارة تستهدف تنمية التجمعات التراثية والحرفية القائمة والمنتشرة فى كافة محافظات مصر، وذلك من خلال تقديم الدعم الفني اللازم للارتقاء بإمكانات وقدرات الحرفيين وإدخال حرفيين جدد لضمان استدامة وتوارث هذه المهن.

 

وقال إن الوزارة ستقوم بتشكيل فريق عمل لتنفيذ خطة شاملة للنهوض بهذه الصناعات يضم كافة الكيانات المعنية مثل غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات والمجلس التصديري للصناعات اليدوية فضلاً عن الجهات الحكومية المعنية ومؤسسات المجتمع المدني.

 

جاء ذلك خلال لقاء الوزير برئيس غرفة الصناعات اليدوية باتحاد الصناعات مسعد عمران ورئيس المجلس التصديري للصناعات اليدوية المهندس هشام الجزار حيث تناول اللقاء بحث النهوض بقطاع الصناعات اليدوية والحرفية وزيادة معدلات التصدير خلال المرحلة المقبلة، وشارك في اللقاء المهندس حسام فريد مستشار الوزير لشئون المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وريادة الأعمال والدكتورة عقيلة رفعت استشاري الصناعات اليدوية والحرفية.

 

وأوضح الوزير أن خطة العمل سترتكز على الارتقاء بجودة المنتجات اليدوية المصرية وربطها بتصميمات مميزة، إلى جانب رفع القدرات التصديرية للحرفيين بما يؤهلهم للمنافسة بمنتجاتهم فى الأسواق الخارجية، الأمر الذي يتطلب العمل على رفع المهارات الفنية والتدريبية لكل من الحرفيين، والمصممين، والمصدرين العاملين  بالقطاع،  مشيراً فى هذا الاطار إلى حرص الوزارة على التوسع في هذه الصناعات ليس فقط فى التجمعات الصناعية وإنما داخل كل بيت بهدف توفير فرص عمل أمام الشباب والفتيات بكافة المحافظات.

 

وأشار نصار إلى أن الخطة ستركز أيضاً على خلق آليات تسويقية لترويج وتسويق منتجات الصناعات اليدوية داخل السوق المحلى وأيضاً في الأسواق الخارجية بهدف زيادة القدرة التصديرية للمنتجات الحرفية خاصة وانها تمثل قيمة مضافة كبيرة للاقتصاد المصرى لاعتمادها وبشكل كبير على الخامات المحلية.