الخميس 4 يوليو 2024

الأمم المتحدة تبدي قلقها حيال التحديات التي تواجه الانتخابات الأفغانية

18-9-2018 | 10:55

 أعرب رئيس بعثة الأمم المتحدة لتقديم المساعدة في أفغانستان تاداميشي ياماموتو عن قلقه المتزايد إزاء التحديات الأمنية والسياسية التي تواجه الانتخابات الأفغانية، المقرر عقدها في 20 أكتوبر المقبل ولأول مرة منذ 2010.

ونقلت وكالة أنباء (باجفاك) الأفغانية عن ياماموتو تحذيره من أن التحديات السياسية التي ستواجه الجداول الزمنية للانتخابات، مشددا على ضرورة انخراط جميع القادة السياسيين بشكل بناء وسلمي لضمان انعقاد الانتخابات في الوقت المحدد، مشيرا إلى أن هذه المخاوف الأمنية قد تمنع العديد من الناس من التسجيل، فضلا عن مزاعم التزوير.

وأضاف إنه وبغض النظر عن الإصلاحات التي يجري تنفيذها، فإن الانتخابات البرلمانية المقبلة ستمثل بلا شك اختبارا رئيسيا للمؤسسات الديمقراطية الأفغانية الشابة. 

وأشار إلى أنه خلال اتصالاته مع المسئولين الأفغان، شدد على عدة أمور أساسية، منها عدم اعتبار مسألة الدعم الدولي أمرا مسلما به.. داعيا جميع الفاعلين السياسيين والمؤسسات على أداء واجباتهم والتصرف بمسئولية والتفكير في المواطنين الأفغان، مع الأخذ في الاعتبار الماضي المرير للبلاد.

وحث المسئول الأممي اللجنة الانتخابية المستقلة على مضاعفة جهودها للوصول إلى الجمهور لزيادة الوعي بهذه العملية المهمة، مشيرا إلى أن بعثة الأمم المتحدة ستفعل كل ما هو ممكن في إطار ولايتها لدعم عملية انتخابية ناجحة.