الأحد 16 يونيو 2024

"جامعة الإسكندرية": ضرورة الانتهاء من وضع الخطة السنوية للكليات والمعاهد للعام الجديد

19-9-2018 | 13:17

شدد نائب رئيس جامعة الإسكندرية الدكتور هشام جابر على ضرورة الانتهاء من وضع الخطة السنوية للكليات والمعاهد للعام الجديد وكذلك خطة كل كلية لتنمية مواردها الذاتية وذلك قبل نهاية الشهر الجاري استعدادا للعام الدراسي الجديد.

جاء ذلك خلال ترؤسه، اليوم الأربعاء، لاجتماع مجلس شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة الإسكندرية؛ لاستعراض تقرير أعمال الصيانة الحالية بكليات ومعاهد الجامعة واستكمال السجل البيئي والصيانة الدورية.

وقال جابر: "إنه تم تركيب عدد كافي من ماكينات الدفع الإلكتروني لتسهيل الإجراءات على طلاب الجامعة كما يوجد فيديو تعريف على موقع الجامعة لتوعية الطلاب عن كيفية التعامل بهذا النظام الجديد"، مشيرا إلى أن الجامعة تعاونت مع فرع الجامعة بالعاصمة التشادية "بأنجامينا" بتشاد لتدريب 7 أساتذة من كوادرها من خلال مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس على أن تقدم المنح لهم مجاناً ويتحمل الجانب التشادي تكاليف السفر والإقامة.

وأكد أهمية تفعيل الإدارة المتكاملة للمخلفات بكل كليات الجامعة لتقديم نموذج جيد يتبناه طلاب الجامعة للفصل من المنبع وتدوير المخلفات، مشيرا إلى أهمية تفعيل دور الشباب في المجتمع وحل القضايا ومشاركة الكليات بشكل فعال فيها.

ولفت نائب رئيس جامعة الإسكندرية إلى بدء العمل بمقرر خدمة المجتمع وتنمية البيئة يشارك فيها جميع طلاب الجامعة بعدد ساعات محددة يكون شرط أساسي للتخرج وأن تتقدم كل كليـة بـ4 مشروعات لخدمة المجتمع والعمل التطوعي بالإضافة إلى طرح الجامعة لعدد من المشروعات المركزية.

وأشار إلى قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن التزام كافة الجهات العاملة في مجال البنية التحتية بالحصول على الموافقة الفنية للحفر من مركز معلومات وشبكات مرافق المحافظة وضرورة نشره على مستوى الإدارات المختلفة بالجامعة.

وقرر المجلس، خلال الاجتماع، تشكيل لجنة من كليات العلوم والهندسة لتفعيل خدمة إنترنت الأشياء بالجامعة، وتشكيل لجنة من كليات الهندسة، الطب البيطري وزراعة سابا باشا بشأن أهمية إيجاد حلول علمية لزيادة كل من الموارد الأساسية والإنتاج الزراعي والحيواني بالتقنيات الحديثة واستخدام طرق ووسائل الري الحديثة.

واستعرض المجلس التقرير المقدم من الدكتور إبراهيم الفحام الأستاذ المساعد بقسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة بدراسة موضوع الصنابير الذكية للمياه وإنتاج منتج تجريبي بالكلية لترشيد الاستهلاك وتقرير القافلة الطبية بمنطقة بني هلال في محافظة البحيرة والتي نظمتها كلية الطب البيطري بالتعاون مع كلية الصيدلة وإجراء الكشف على 1100 حالة بتكلفة إجمالية 35 ألف جنيه.

كما استعرض المجلس، خلال الاجتماع، التقرير المقدم من كلية رياض الأطفال عن النادي الصيفي للمركز التربوي للطفولة (الإسكندرية في عيون أطفالها) والذي عقد خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين والفئة المستهدفة من الأطفال والتقرير المقدم من الدكتورة مروة حنفي بشأن إنشاء وحدة للأبحاث الجينية لأمراض السرطان بجامعة الإسكندرية.

وناقش المجلس التقرير المقدم من الدكتور أحمد المصري الأستاذ بكلية الطب عن نتائج القافلة الطبية بدولة كينيا والقيمة المقدرة لتكلفة العمليات والأجهزة والأدوية والتي بلغت أكثر من 250 ألف دولار، حيث إن القافلة حققت صدى كبيرا على المستوى المحلى والأفريقي..وتم الإعلان عن إعداد الجامعة حالياً لقافلتين طبيتين خلال العام الجامعي القادم إلى دولة غينيا كوناكري بالتعاون مع جامعة جمال عبد الناصر بغينيا والثانية إلى دولة تنزانيا.

وفي ختام الاجتماع، وجه الدكتور هشام جابر الشكر للدكتور عصام الكردي رئيس الجامعة والدكتور عبد العزيز قنصوه محافظ الإسكندرية ونائب رئيس الجامعة السابق على جهودهم ودعمهم الكامل.