السبت 28 سبتمبر 2024

برلمانيون يثمنون المشروعات التنموية التي افتتحها الرئيس اليوم ويؤكدون: خطوات في استراتيجية بناء الإنسان.. والمستشفى العسكري إضافة كبيرة للمنظومة الصحية وستخدم المدنيين.. والمدارس اليابانية نقلة متميزة

تحقيقات19-9-2018 | 17:36

أبو زيد: المستشفى العسكري بالمنوفية إضافة كبيرة للمنظومة الصحية وستخدم المدنيين

نصر: التعليم مشروع قومي.. والمدارس اليابانية نقلة متميزة للمنظومة

فتحي ندا: المدارس اليابانية خطوة على الطريق الصحيح للنهوض بالتعليم

 

أشاد برلمانيون بالمشروعات التنموية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم، بينها المستشفى العسكري بالمنوفية والتي وصفوها بأنها صرح طبي سيعمل على خدمة المدنيين من أبناء المحافظة والمناطق المجاورة، وكذلك المدارس اليابانية التي وصفوها بأنها نقلة متميزة للمنظومة في إطار المشروع القومي للتعليم.

كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح اليوم المستشفى العسكري بشبين الكوم المنوفية فضلا عن عدد من المنشآت الصحية بعدة محافظات، كما افتتح 4 مدارس عبر الفيديو كونفرانس من المدارس المصرية اليابانية ومدارس المتفوقين بمختلف المحافظات.

 

 

النهوض بالتعليم

فتحي ندا، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، قال إن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم للمدارس اليابانية هو خطوة على بداية الطريق الصحيح للنهوض بالتعليم وإنجاز للمجتمع، مضيفا إن الدولة تسير في خطوط متوازية للنهوض بالمنظومة التعليمية ومنها المدارس اليابانية والمدارس الحكومية الدولية وتطبيق منظومة جديدة للتعليم.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه الخطوات تعمل على بناء الإنسان بطريقة صحيحة وتجعله عنصرا مؤثرا في المجتمع سواء أسرته أو أصدقائه أو البيئة المحيطة به، مضيفا إن التعليم هو الملاذ للتنشئة الاجتماعية السليمة ودائما ما يحدث تطويرا في أساليبه ويجب على مصر أن تواكب هذا التطور بعدما شهدت منظومة التعليم سلبيات كثيرة خلال العقود السابقة.

وأضاف ندا إن المدارس اليابانية هي أحد خطوات تقديم تعليم جيد للطلاب ونقل تجارب دول أخرى رائدة في التعليم كاليابان لمواكبة التطور العالمي في التعليم ، خاصة وأن النموذج الياباني يقدم نظاما يعتمد على الأنشطة التوكاتسو لبناء شخصية الطفل والتي تعطيه مهارات تزيد من عمليات التفكير.

وأكد أن هذا النظام يدرس الأخلاق عمليا لمدة عامين بالممارسة العملية وليس كلاما نظريا وبالتلقين، ويكون المستفيد ليس الطفل وحده إنما محطيه العائلي وأصدقائه والمجتمع الذي يعيش فيه.

 

 

مشروع قومي للتعليم

فيما قالت الدكتورة ماجدة نصر، عضو لجنة التعليم بمجلس النواب، إن المدارس اليابانية التي افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم عددا منها تمثل نقلة جيدة ومتميزة لمنظومة التعليم، موضحة أن هذه المدارس تطبق نظام أنشطة التوكاتسو والتي تعمل على تنمية مهارات الطفل وغرس الأخلاق والقيم كالمواطنة والتسامح والتحليل والعمل الجماعي بداخله.

وأوضحت في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن هذه القيم والأنشطة هي خطوة لبناء شخصية الطفل في هذه المرحلة، مضيفة إن 34 مدرسة يابانية ستدخل للخدمة بدءا من السبت المقبل في 19 محافظة وستكون خطوة جيدة في ملف التعليم.

وأكدت نصر أن افتتاح الرئيس لهذه المدارس هو تأكيد على إيمانه واقتناعه بهذا النمط من المدارس وبخطط تطوير التعليم مما يشكل حافزا كبيرا، مضيفة إن البدء في المنظومة التعليمية الجديدة والمدارس اليابانية أصبح ضرورة في ظل اهتمام الرئيس بهذا الملف ، خاصة وأن التعليم في الوقت الحالي هو مشروع قومي.

وشددت على ضرورة تكاتف الحكومة والبرلمان والمجتمع المدني والشعب المصري مع الدولة لنجاح هذه الخطط والتغلب على المعوقات التي قد تظهر في المستقبل، موضحة أن الدولة تعمل على فتح أبواب مختلفة للتعليم كالمدارس الحكومية الدولية والتي تكون بالشراكة بين القطاع الخاص والحكومة وتحت إشراف الدولة بتكلفة 15 ألف جنيه سنويا للطالب.

وأضافت عضو لجنة التعليم إن ولي الأمر أصبحت أمامه عدة خيارات سواء مدارس مصرية يابانية بمصاريف 10 آلاف جنيه أو مدارس حكومية دولية بمصاريف 15 ألف جنيه أو مدارس حكومية عادية بنظام التعليم الجديد، مشيرة إلى أن هذا التنوع يعمل على وصول الدعم لمستحقيه في المدارس الحكومية وكذلك تقديم خدمة جيدة وتعليم مناسب للقادرين ماديا سواء في اليابانية أو الدولية.

 

صرح طبي يخدم المدنيين

فيما قال الدكتور مصطفى أبو زيد، وكيل لجنة الصحة بمجلس النواب، إن المستشفى العسكري بالمنوفية التي افتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم هي صرح طبي كبير وإضافة للقطاع الصحي في مصر، مضيفا إن تلك المستشفى لن تخدم أفراد القوات المسلحة فقط إنما ستخدم المدنيين أيضا من أبناء المنوفية والمحافظات المجاورة.

وأوضح في تصريح لـ"الهلال اليوم"، أن المستشفى العسكري والمؤسسات الصحية التي افتتحها الرئيس اليوم هي خطوة على طريق بناء الإنسان، مضيفا إن هناك إرادة من القيادة السياسية على تطوير المنظومة الصحية وعلاج القصور بها ومحاسبة المسئولين أي تقصير.

وأشار أبو زيد إلى أن هناك خطوات تقوم بها الدولة للنهوض بالمنظومة الصحية منها إجراء أكبر مسح طبي لفيروس سي في العالم والذي سيبدأ من أكتوبر وحتى أبريل المقبل، وسيشمل الكشف عن الأمراض السارية كالسكر والضغط والسمنة ويستهدف 50 مليون مواطن مصري لاكتشاف المصابين بفيروس سي وعلاجهم.

وأكد أن منظومة التأمين الصحي الشامل هي أحد تلك الخطوات والتي تعتبر أملا لكل المصريين في ظل وجود تأمين صحي إلزامي يشمل جميع المصريين، مضيفا إنه من المنتظر أن يبدأ تطبيق هذه المنظومة خلال الفترة المقبلة.