الخميس 16 مايو 2024

«الغرف التجارية» تعرض الدراسات التفصيلية للمراكز اللوجستية على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل

اقتصاد20-9-2018 | 09:30

 أكد أمين عام اتحاد الغرف التجارية الدكتور علاء عز أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى التفصيلية الخاصة بإنشاء المراكز اللوجستية، وسيتم عرضها على مجلس الوزراء الأسبوع المقبل.

وقال عز اليوم الخميس - "إن الدراسات التفصيلية تضمنت المساحات التفصيلية والرسومات المبدئية والتكلفة الخاصة بكل مركز للإنشاء والتجهيزات والمعدات وتكلفة التشغيل" .. مضيفا "أنه سيتحدد برنامج العمل الزمني وفقا للأولويات".

وأوضح أن الدراسات تضمنت حجم الاستهلاك والسكان في كل محافظة من المحافظات، وما تستورده كل محافظة سواء من المحافظات المجاورة أو من الخارج، وما تصدره والصناعات القائمة، منوها إلى أنه تم تحديد المساحات القائمة مع الأخذ في الاعتبار المحافظات التي لديها ظهير صحراوي.

وأشار أمين عام اتحاد الغرف إلى أن المراكز اللوجستية، تتضمن مركزا لكل محافظة، ومركزا إقليميا يخدم مراكز عدد المحافظات، ومراكز بوابات على الحدود في ليبيا والسودان والعريش، والمراكز اللوجستية الخارجية كالأردن والأورواسيواي وإفريقيا، لافتا إلى أن المراكز اللوجستية تتضمن مراكز دولية، وهي التي تتواجد في الموانئ الرئيسية كالإسكندرية، ومحور قناة السويس، وسفاجا، منوها إلى أن هدفها تخزين البضائع في المراكز اللوجستية وليس في المؤاني.

وأكد عز أن المركز اللوجستي سيضم منافذ جمركية، مما سيؤدي إلى خفض الأسعار ليس فقط لتقليل الهادر وتكلفة التداول، بل أنه سيعمل على حل مشكلات مرور البضائع والإفراج الجزئي، مما يساعد على الاستفادة من التسهيلات التي يقدمها الموردين، وسيصب في النهاية لصالح المستهلك، والصادرات، حيث ستزيد من تنافسية المنتج المصري.

وحول إدارة المراكز اللوجستية، أشار عز إلى أنه تم عقد اجتماع مع الجهات المعنية، عرض خلاله مقترح قيام الدولة ببناء المراكز اللوجستية خلال عام ونصف، وذلك للقضاء على البيروقراطية الخاصة بتخصيص الأراضي، وإجراءات الطرح التي تأخذ فترة زمنية طويلة، على أن يتم التعاقد مع الدولة على إدارة تلك المراكز وتشغيلها أوشرائها.