الإثنين 29 ابريل 2024

اولاند يحيي الجدل حول طائرات «رافال» الفرنسية في الهند

22-9-2018 | 10:11

أحيا الرئيس الفرنسي السابق فرنسوا أولاند أمس الجدل في الهند حول شراء 36 مقاتلة "رافال" في 2016 بتأكيده لموقع "ميديابارت" أن فرنسا "لم تقم باختيار" الشريك الهندي لمجموعة "داسو".

واحتلت هذه التصريحات العناوين الرئيسية للصحف الهندية وستغذي الجدل الذي أطلقه حزب المؤتمر، أكبر أحزاب المعارضة العام الماضي، وقد تفاقمت هذه القضية في الأسابيع الأخيرة في النقاش السياسي في هذه الدولة العملاقة الواقعة في جنوب آسيا.

وتتهم المعارضة الهندية حكومة ناريندرا مودي خصوصا بأنها فضلت مجموعة خاصة يملكها صناعي يعتقد أنه قريب من رئيس الوزراء، موضحة أن الهدف هو الاستفادة من جزء من "تعويضات" وردت في العقد مع "داسو"، على حساب الشركة الحكومية "هندستان آرونوتيكس ليمتد".

ويؤكد مسؤولون هنود وفرنسيون أن المجموعة الفرنسية للصناعات الجوية اختارت بكامل حرية الشراكة مع مجموعة "ريلاينس غروب" التي يقودها رجل الأعمال الثري أنيل أمباني، وهذه الشركة الهندية لم تكن تملك أي خبرة مسبقة في الصناعات الجوية.

وقال أولاند رئيس فرنسا من 2012 إلى 2017 بحسب "ميديابارت" في مقال نشر على الإنترنت أمس: "لم يكن لدينا أي رأي في هذا الشأن". وأضاف إن "الحكومة الهندية هي التي اقترحت مجموعة الخدمات هذه وداسو تفاوضت مع أمباني".. ولم يكن لدينا خيار وقبلنا بالمحادث الذي اختاروه.

ويستخدم أولاند هذه الذريعة خصوصا للدفع عن نفسه من أي اتهام بتضارب مصالح مع الشركة الهندية نفسها التي شاركت في 2016 في تمويل فيلم لصديقته جولي جاييه. وقال: "لذلك هذه المجموعة لم تكن مضطرة لتقديم أي شيء لي، ولم أكن أتصور حتى أن هناك أي علاقة مع فيلم لجولي غاييه".



    Dr.Randa
    Dr.Radwa