الإثنين 1 يوليو 2024

بومبيو: خليل زاد يقود الجهود الأمريكية في عملية السلام مع حركة طالبان

22-9-2018 | 15:33

 أعلن وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو رسميا تعيين السفير زلماي خليل زاد كممثل خاص للمصالحة في أفغانستان.


وقال بومبيو في مذكرة أمس الجمعة ، إن خليل زاد سيقود الجهود الأمريكية لدعم وتسهيل والمشاركة في عملية سلام بين الحكومة وحركة طالبان، وفقا لما أوردته قناة "تولو نيوز" الأفغانية اليوم السبت.


وأضاف بومبيو في المذكرة "لا يوجد أحد أكثر ملاءمة لهذا الواجب من دبلوماسي خبير مثل السفير خليل زاد الذي ولد ونشأ في أفغانستان وعمل سابقا كسفير للولايات المتحدة في أفغانستان والعراق والأمم المتحدة".


وأعرب بومبيو عن ثقته في قدرة خليل زاد على تنفيذ المهمة، قائلا "أنا واثق من قدرة السفير خليل زاد على تنفيذ هذه المهمة، ونحن ممتنون لرغبته في العودة إلى الخدمة العامة. دعونا نرحب به مرة أخرى في الإدارة، دعونا نكرس أنفسنا من جديد لتحقيق سلام دائم في أفغانستان يضمن الأمن للشعب الأمريكي. هذا الهدف واقعي. لدينا فريق في مكانه لإنجازه. دعونا ننجز المهمة ".


وعلى الرغم من أن وزارة الخارجية الأمريكية كان لديها مبعوثا خاصا لأفغانستان وباكستان، إلا أنه تم الغاء هذا المنصب العام الماضي، وأصبحت مهام هذا المنصب تندرج تحت منصب نائب مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون جنوب ووسط آسيا أليس ويلز.


والآن بعد أن بدأت واشنطن محادثات مع طالبان، يبدو أنها ترغب في تعزيز جهودها في هذا الصدد من خلال تعيين خليل زاد كمبعوث خاص لواشنطن في أفغانستان، حسبما قال مصدر في الآونة الأخيرة.